آيات بينات لتسعة من الرسل

السوسنة - كانت آيات الرسل متناسبة مع ما اشتهر به أقوامهم و نبغوا فيه ، و أبرز ما يظهر هذا عند آيات أولي العزم من الرّسل ، و ذلك ليصح التحدي .  و من الآيات البينات التي آتاها الله تعالى لرسله فكانت دليلا لهم على صدق نبوتهم و أخبرنها عنها في القرآن : 
 1 – معجزة نوح – عليه السلام - : و آيته المعجزة هي السفينة التي أمره الله بصنعها ، فحمل عليها المؤمنين من أتباعه . فنجوا من الطوفان و أهلك الله الكافرين .


2 – معجزة صالح – عليه السلام – و التي تمثلت بالناقة التي كانت تشرب الماء شربا خارقا ، تمثل بشربها ماء قوم صالح – عليه السلام – كّله يوما ، و هم يشربون الماء يوما آخر . 

3 – إبراهيم – عليه السلام - : و آيته النجاة من النار التي ألقاه قومه فيها ، فكانت بردا و سلاما عليه ، بأمر الله و لم تحرقه . 

4 – يوسف – عليه السلام - : و آيته تأويل الرؤى  . و تفسير الأحلام  ، و تحقق هذه التآويل على أرض الواقع .
 
5 – موسى – عليه السلام -  : و قد أرسله الله تعالى على فرعون و قومه بتسعة آيات ، إلّا أنهم كذبوها ، و هذه الآيات هي : العصا ، اليد ، الطوفان ، الجراد ، القمل ، الضفادع ، الدم ، السنين ، نقص الثمرات . 

6 – داود – عليه السلام - : سخّر الله له الجبال و الطير تسبح معه ،  و يسمع صوتها .


7  - سليمان – عليه السلام - : سخّر الله له الريح،  و سخر له الجن يفعلون له ما يشاء ، و علّم منطق الطير ، و أسال الله له عين القطر – النحاس - . 

8 – عيسى – عليه السلام - : و آيته إحياء الموتى و إبراؤه الأكمه و الأبرص بإذن الهي ، و خلقه الله بدون أب ، و تكلّم في المهد ، و رفعه الله إلى السماء حين أراد أعداؤه قتله ، و خلق من الطين كهيئة الطير ، فيكون طيرا بإذن الله بعد أن ينفخ فيه ، و نزوله في آخر الزمان .

9 – محمد – عليه الصلاة و السلام - : و أعظم آياته هو القرآن الكريم المعجز ، المستمر باستمرار الرسالة حتى قيام الساعة . 

     أما آيات رسولنا المادية فهي ثلاثة أنواع : 
أولا : آيات موجهة إلى الكفار :  و هي انشقاق القمر ، و تكليم الشجرة له و شهادتها على نبويته ، و مصارعته بطل المصارعة في مكة  " ركانة " و صرعه له .

ثانيا : آيات موجهة للصحابة – رضي الله عنهم – منها تسبيح الحصى بيد الرسول – عليه الصلاة والسلام – و تكثير الطعام والماء و اللبن بيده  - عليه الصلاة و السلام - ، و إخبار الكتف له أنه مسموم .

ثالثا : آيات خاصة بالرسول – عليه الصلاة و السلام – تكريما له ، مثل الإسراء و المعراج ، و نزول ملك الجبال عليه ، و مخاطبته إياه .



المرجع : الخالدي ، صلاح عبد الفتاح ، 2000 ، إعجاز القرآن البياني ، دار عمار ، عمان .