دراسات تؤكد على أهمية اللبن

السوسنة - تؤكد الأبحاث والدراسات العلمية أن الحليب من أفضل أنواع الأغذية لما يحويه من عناصر غذائية ضرورية للنمو وطول العمر والوقاية من الأمراض. وتؤكد دراسة جديدة أن الأطفال الذين يتناولون كميات من الحليب ومشتقاته يعيشون لأعمار أطول وتكون نسبة إصابتهم بالأمراض القاتلة (مثل الجلطات الدماغية) أقل بكثير.
 
إن تناول ربع لتر من الحليب يومياً يمكن أن يخفض مخاطر الموت بنتيجة الإصابة بالجلطات الدماغية بنسبة 60 % ... وهناك دراسة تؤكد أن تناول الحليب كل يوم يقي من ضغط الدم، وأمراض كثيرة أخرى.
 
يعتبر الحليب من الأغذية المهمة جداً وقد أثبتت الدراسات أن لشرب الحليب بانتظام فوائد عديدة وهناك فوائد طبية لم تُكتشف بعد. فالفوائد لا تقتصر على بعض أجزاء الجسد بل إن شرب اللبن مفيد لجميع أجهزة الجسد، وبخاصة العظام، ويحوي الحليب عدداً من الفيتامينات الضرورية جداً لبناء الجسم ونشاطه ونشاط الذاكرة والدماغ ويقي من السرطان أيضاً، وفوائد تتعلق بعلاج التهاب الأمعاء وحماية الأسنان من التسوس والتئام الجروح وفوائد مهمة للجلد والشعر والأظافر ورفع المناعة.
 
يحتوي اللبن على عدد من الفيتامينات أهمها الفيتامين آ، وفيتامين ب، فيتامين  C، وفيـتامـين ب12 وفيـتامـين E. يفـيد اللبن في تقويـة الهيكل العظمـي لـدى الإنسان. ويعتبر اللبن أو الحليب من الأغذية المتكاملة والمثالية للإنسان.
 
كما يفيد تناول اللبن يومياً في الوقاية من سرطان القولون وسرطان المعدة. كما ثبت فائدة اللبن في الوقاية من قرحة المعدة، وقد أكد الرسول الكريم على أهمية لبن البقر في حديثه: (فعليكم بألبان البقر فإنها ترم من كل الشجر) [رواه احمد]، وقد ثبت صدق كلام النبي الكريم صلى الله عليه وسلم. والحليب مفيد للحمية أيضاً.
 
يؤكد العلماء بأن لبن البقر من أكثر أنواع اللبن اعتدالاً وفائدة وخصوصاً للأطفال، وفي دراسة نشرت في المجلة الطبية البريطانية لفوائد الحليب تبين أن شرب الحليب كل يوم يخفض من مرض الحساسية والأمراض التنفسية لدى الأطفال.
 
وفي دراسة ثانية تبين أن الحليب من الممكن أن يستخدم لعلاج اضطرابات المعدة والتهاب الكولون، كذلك تبين أن الانتظام في شرب الحليب يقي من تصلب الشرايين، وفي دراسة أخرى تبين أن الحليب قد يقي من الإصابة بالسرطان، ويزيد من مناعة الجسم تجاه الأمراض، وبخاصة أمراض القلب.
 
فتبارك القائل متفضلاً على عباده: (وَإِنَّ لَكُمْ فِي الْأَنْعَامِ لَعِبْرَةً نُسْقِيكُمْ مِمَّا فِي بُطُونِهِ مِنْ بَيْنِ فَرْثٍ وَدَمٍ لَبَنًا خَالِصًا سَائِغًا لِلشَّارِبِينَ) [النحل: 66].
 
الحليب يقي من ضعف الذاكرة والسكري وأمراض المعدة
 
لفت بحث علمي جديد إلى أن تناول كوبين من الحليب يومياً قد يقي من الإصابة بالزهايمر عند التقدم في العمر. ووجد العلماء في جامعة "أكسفورد" البريطانية، أن الحليب أفضل مصدر لفيتامين حيوي، يعتقد بقدرته على خفض الأضرار العصيبة التي قد تصيب المخ، ما قد يفضي للإصابة بفقدان الذاكرة والخرف.