كيف تقضي يومك في رمضان ؟؟

السوسنة - يجتهد بعض الصائمين قدر إمكانهم في عبادة الله عز وجل من صيام وقيام وتلاوة قرآن والإكثار من ذكر الله والدعاء خلال شهر رمضان الكريم

و يبدأ الصائم يومه بالسحور قبل صلاة الفجر، والأفضل له أن يؤخره إلى اقصى وقت ممكن من الليل، ثم يستعد لصلاة الفجر قبل الآذان، فيتوضا قبل الآذان في بيته، ويخرج إلى المسجد قبل الأذان، ويردد مع أذان الفجر ثم الدعاء ثم يصلي الفجر، ويشتغل بالدعاء أو بقراءة القرآن أو بالذكر، ثم يصلي الصبح مع الحرص على الخشوع، ثم يأتي بأذكار الصباح، وبعد ذلك إن أحب أن يجلس إلى أن تطلع الشمس في المسجد مشتغلاً بالذكر وقراءة القرآن فذلك أفضل، وهو ما كان يفعله النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم.

وبعد طلوع الشمس بربع ساعة يصلي الضّحى وأقلها ركعتين، ثم يذهب إلى عمله. ومع دخول وقت الزوال، يذهب إلى المسجد مبكرا أو قبل الأذان أو بعده مباشرة، ويؤدّي ركعتي الراتبة، ثم يشتغل بقراءة القرآن إلى أن تقام صلاة الظهر، فيصلّيها مع الجماعة، ثم يصلي ركعتي الراتبة.

 وفي صلاة العصر، يؤدي الفريضة جماعة، ويشتغل بعدها بقراءة القرآن، وأذكار المساء، وتخصيص وقت معين ليستريح استعدادا لصلاة التّراويح في الليل، وبعدها ينشغل بالدعاء قبل الفطور. وقبل أذان المغرب، يستعد للإفطار، وليشغل نفسه في هذه اللحظات بشيء يعود عليه بالنفع، إمّا بقراءة قرآن، أو دعاء، أو حديث مفيد مع الأهل والأولاد، وفي أثناء الأذان يتلو دعاء الصيام، ثم يفطر على رطب أو تمر وترا أو شربة ماء، ثمّ يردد مع أذان الصّلاة ويأتي بالدعاء، ثم يؤدي صلاة المغرب جماعة، وبعدها يصلي ركعتي الراتبة، ثم يجتمع مع الأهل حول مائدة الإفطار، ويأكل ما تيسر له مع عدم الإكثار، ويستعد لصلاة العشاء والتراويح في المسجد بتجديد الوضوء، على أن يشتغل بقراءة القرآن، إلى أن تحين صلاة العشاء فيؤديها جماعة، ثم يصلي التراويح خلف الإمام بخشوع وتفكر، وينصرف قبل أن ينصرف الإمام، قال عليه الصّلاة والسّلام ”إنه من قام مع الإمام حتى ينصرف كتب له قيام ليلة” رواه أبو داود.

 وبعد الانتهاء من أداء صلاة التّراويح يقوم بتلاوة القرآن الكريم كقراءة حزب أو أكثر. ثمّ يحاول النوم مبكّرا ليعينه على تطبيق البرنامج المقترح في الثلث الأخير من الليل بأن يستيقظ قبل أذان الفجر بساعة، وأداء صلاة التهجد ولو ركعتين، وتصلّى جماعة في المسجد في العشر الأواخر من رمضان، وتلاوة القرآن الكريم، ثم يتسحر من غير إسراف واستشعار نية التعبد لله تعالى تأدية السنة، والجلوس في المسجد للدعاء والاستغفار حتّى أذان الفجر. وينبغي على المسلم أن يغتنم جميع أيام رمضان المبارك، قال عبد الله بن مسعود رضي الله عنه ”ما ندمت على شيء ندمي على يوم غربت شمسه، نقص فيه أجلي ولم يزدد فيه عملي"





آخر إضافات الموقع

الأكثر مشاهدة