المتسبب بالحادث خطأً هل توجب عليه الدية؟؟

السوسنة- تزايدت في الاونه الاخير حوادث السير وخاصة المميته وغالبها ما تكون بطريق الخطاء،حيث يتبع هذا الحوادث الكثير من القضايا سواء الجزائية او القضايئة او العشائيرة ويترتب عليها دفع اموال الدية و العطوات العشائرية و غيرها من الامور المتعارف عليها في مجتمعنا.
و تسائل العديد من المواطنين عن جواز الحصول على الديه و الوجه الشرعي للمطالبة بها .
 
دائرة الافتاء الاردنية اصدرت مؤخرا فتوى توجب دفع الديه على من تسبب بالحادث ووفاة اشخاص عن طريق الخطاء .
 
وتاليا نص الفتوى حسب موقع الدائرة:

السؤال : 

 
حصل حادث مروري بين زوج ابنتي وعائلته المكونة من زوجته وابنتيه، وبين شاب في المملكة العربية السعودية، أدى الحادث إلى وفاة ابنتي وزوجها وابنتيها ووفاة الشاب، وتبيّن من خلال التقرير المروري أن الشاب هو المتسبب بالحادث، فهل يجوز لي أن أطالب بالدية الشرعية؟
 
 
الجواب :
 
الحمد لله، والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله 
 
إذا أثبت تقرير المرور أن ذلك الشاب هو المتسبب بالحادث فيكون قاتلاً خطأً، ويجب عليه دية من تسبب في قتلهم؛ قال الله تعالى: (وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ أَنْ يَقْتُلَ مُؤْمِنًا إِلَّا خَطَأً وَمَنْ قَتَلَ مُؤْمِنًا خَطَأً فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مُؤْمِنَةٍ وَدِيَةٌ مُسَلَّمَةٌ إِلَى أَهْلِهِ إِلَّا أَنْ يَصَّدَّقُوا فَإِنْ كَانَ مِنْ قَوْمٍ عَدُوٍّ لَكُمْ وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مُؤْمِنَةٍ وَإِنْ كَانَ مِنْ قَوْمٍ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُمْ مِيثَاقٌ فَدِيَةٌ مُسَلَّمَةٌ إِلَى أَهْلِهِ وَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مُؤْمِنَةٍ فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ شَهْرَيْنِ مُتَتَابِعَيْنِ تَوْبَةً مِنَ اللَّهِ وَكَانَ اللَّهُ عَلِيمًا حَكِيمًا) النساء/ 92.
 
وعليه، فيجب على عاقلة المتسبب دية كل من قضوا في الحادث: ابنتك وزوجها وبناتهما، تؤدى إلى ورثتهم الشرعيين. والله تعالى أعلم.
 




آخر إضافات الموقع

الأكثر مشاهدة