فلكياً .. هذا موعد بدء شهر رمضان في الأردن

السوسنة - وكالات

كشف مركز الفلك الدولي والمعهد القومي للبحوث الفلكية، في بيان له تفاصيل موعد أول أيام شهر رمضان 1445هـ في الدول العربية والإسلامية.

وقال مركز الفلك الدولي، إن تحري هلال شهر رمضان لهذا العام بالنسبة لغالبية الدول العربية وغيرها من دول العالم سيكون يوم الأحد 10 مارس، وذلك حسبما أثبتته الدراسات الفلكية حول حدوث الاقتران المركزي في التاسعة صباحًا بتوقيت غرينتش ذلك اليوم، وغياب القمر بعد غروب الشمس مباشرة في جميع مناطق العالم الإسلامي تقريبًا.

وبناءً على ذلك، فإنه من المتوقع للعديد من الدول العربية، ومنها مصر والسعودية والإمارات وقطر والأردن والجزائر، أن يكون أول أيام شهر رمضان الكريم يوم الاثنين الموافق 11 مارس، وفقًا لمركز الفلك الدولي.

وأضاف أن موعد أول أيام الشهر الكريم قد يختلف في بعض الدول الإسلامية الأخرى حول العالم، مثل باكستان وإيران وبنغلاديش، إذ أنه من المتوقع أن تبدأ هذه الدول شهر رمضان يوم الثلاثاء 12 مارس.

 

وتشير التوقعات الفلكية إلى أن عدة شهر الصيام هذا العام ستكون 30 يوما.

أما آخر أيام شهر رمضان المبارك، فتشير الحسابات الفلكية إلى أنه سيكون يوم الثلاثاء 9 أبريل، الموافق 30 رمضان، وتكون بداية شهر شوال وأول أيام عيد الفطر الأربعاء 10 أبريل، بحسب الحسابات الفلكية، إلا أن هذه التواريخ تعتمد على رؤية الأهلة بداية كل شهر من الشهور الهجرية. 





آخر إضافات الموقع

الأكثر مشاهدة