الأوقاف تُنجز 80 % مـن إجـراءات الحج للموسم الحالي

السوسنة

أنهت وزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية 80 % من الإجراءات المتعلقة بموسم الحج للعام الحالي، بحسب الناطق الإعلامي في الوزارة د. علي دقامسة.

وبيّن دقامسة أن عدد الحجاج العام الحالي من الأردن يبلغ 8 آلاف حاج كما كان في العام الماضي، إلى جانب 4500 حاج من عرب الـ 48 الذين يحجون عن طريق الأردن.

وأضاف أنه تم تقديم 22 ألف طلب في الأردن لمواطنين يرغبون بتأدية الحج في موسم العام الحالي، أما عن تكلفة الحج للعام الحالي ستكون نحو 3200 دينار أردني، وهي التكلفة ذاتها للحج في العام الماضي، على الرغم من التطور في الخدمات هذا العام.

واستكملت وزارة الأوقاف، استئجار المساكن ومخيمات الحجاج والاتفاق مع شركات النقل وترتيبات الطعام والشراب، فيما سيكون في كل خيمة «بوفيه مفتوح» من أجل تناول وجبات الطعام للحجاج الأردنيين، وأن موسم الحج لهذا العام سيكون فيه نوع مميز وجديد من الخيم تستخدم للمرة الأولى، إلى جانب خدمات التكييف المميزة داخلها، وأكد أن الوزارة تبذل كل جهد للحصول على خدمة جيدة للحجاج الأردنيين.

وشدد الدقامسة على أن الوزارة ترى أن تكون على أهبة الاستعداد قبل حلول الموسم.

وأضاف أن الوزارة استكملت الكثير من التعاقدات مع شركات تقديم الخدمات للحجاج في المدينة المنورة ومكة المكرمة. وأن سكن الحجاج الأردنيين يبتعد عن بلاط الحرم المكي نحو 1500 متر، وسيكون موزعا بين فنادق 3 و4 نجوم، في حين تبتعد فنادق الـ5 نجوم نحو 2000 متر عن بلاط الحرم.

وكان وزير الأوقاف الدكتور محمد الخلايلة وقع اتفاقية الحج بين وزارتي الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية والحج والعمرة السعودية، خلال زيارة له إلى المملكة العربية السعودية بحث فيها ترتيبات الحج لعام 2024 وسبل تقديم أفضل الخدمات للحجاج الأردنيين وحجاج الـ 48.

وأكد وزير الأوقاف في تصريحات صحفية سابقة أن الوزارة خلال مفاوضاتها مع الجانب السعودي حاولت أخذ أكبر مساحة ممكنة للحاج الأردني في مشعر منى، ومكان قريب وأفضل من المكان الذي كانت فيه بعثة الأردن في الأعوام الماضية. وأن الوزارة حاولت تجاوز الكثير من المعوقات التي كانت في الأعوام السابقة.