أدعية نزول المطر والثلج

السوسنة

بالتزامن مع الدخول بمرباعانية الشتاء وموسم وهطول الامطار والمنخفضات الجوية التي نعيشها في فصل الشتاء، يبحث الكثير من الناس عن ادعية يدعون بها الله تعالى عند نزول المطر والثلوج.

ولان الدعاء أكثر العبادات التي تقرب العبد من ربه، سنستعرض عدد من الادعية التي يرددها المسلم عند هطول المطر والثلوج، فما عليه الا ان يرفع يديه إلى السماء ويدعو ربه ويقول:

اللهم صيبا نافعا، اللَّهُمَّ صَيِّبًا هَنِيئًا، اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك، اللهم إني أسألك خيرها وخير ما فيها، وخير ما أرسلت به، ‏وأعوذ‎ ‎بك من شرها، وشر ما فيها، وشر ما أرسلت به.

سبحانَ الذي يسبحُ الرعدُ بحمدِه والملائكةُ من خيفتِه، اللهم مُطِرْنَا بفَضْلِك ورَحْمَتِك.. اللَّهمَّ صيِّبًا نافعًا.. اللَّهمَّ اسْقِ عِبادَك وبهائمَك، وانشُرْ رحْمتَك، وأَحْيِ بلدَك الميِّتَ يا الله.

ورد عن رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم العديد من الأدعية التي على المسلم أن يرددها حين يهطل المطر حتى ينعم الله عليه بالاستجابة عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا رأى المطر قال: "اللهم اجعله صيبا هنيئا".

وعن عطاء بن أبي رباح أنه سمع عائشة زوج النبي صلى الله عليه وسلم تقول: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول إذا رأى المطر: "رحمة" أي: هذا رحمة.

وعن ثابت الْبُنَانِيِّ، عن أنس قال: قال أنس أصابنا ونحن مع رسول الله صلى الله عليه وسلم مطر، قال: فحسر رسول الله صلى الله عليه وسلم ثوبه، حتى أصابه من المطر، فقلنا: يا رسول الله، لم صنعت هذا؟ قال: "لأنه حديث عهد بربه تعالى" ومعنى "حسر": كشف أي: كشف بعض بدنه، أما معنى "حديث عهد بربه" أي: بتكوين ربه إياه، معناه: أن المطر رحمة، وهي قريبة العهد بخلق الله تعالى لها فيتبرك بها.

وعن عَنْ أَبِي حَازِمٍ عن سَهْلِ بْنِ سَعْدٍ السَّاعِدِيِّ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "وَوَقْتَ الْمَطَرِ" أي: إن وقت نزول المطر يُعد من الأوقات التي ترجى فيها الإجابة، فيدعو الإنسان ربه بكل ما يرجوه من الخير عند نزول المطر.

اللَّهُمَّ إنِّي أَسْأَلُكَ خَيْرَهَا، وَخَيْرَ ما فِيهَا، وَخَيْرَ ما أُرْسِلَتْ به، وَأَعُوذُ بكَ مِن شَرِّهَا، وَشَرِّ ما فِيهَا، وَشَرِّ ما أُرْسِلَتْ به.

يا رب اغفر لنا وارحمنا وسامحنا، وأنزل علينا رحمتك، واجعلنا من أهل الجنة يارب.

اللهم وافتح علينا فتحا عظيما، وارزقنا الإخلاص وانصر الإسلام وأعز المسلمين واسترنا واحفظنا وأكتب فتحا وخيرا وبركة.

يارب وارزقنا من خيراتك كثيرا يا رب العالمين. اللهم آمين واجمعنا مع النبي في الفردوس الأعلى من الجنة.

يارب طهّر قلبي واشرح صدري وأسعدني وتقبل صلاتي وأجب دعوتي.. اللهم اكشف كربتي وهمي وغمي، واغفر ذنبي وأصلح حالي واجلُ حزني وبيّض وجهي، واجعل الريان بابي والفردوس ثوابي والكوثر شرابي.

يارب إني عبدك وأنتظر منك فرجا قريبًا وفرجا يريح قلبي ويدمع عيني فبشرني.. اللهم اني أسألك الشفاء فعافني، ورحمتك فارحمني.





آخر إضافات الموقع

الأكثر مشاهدة