هل وجه المرأة عورة؟ الإفتاء توضح

السوسنة - ما حكم كشف المرأة لعيونها، حيث يظهر منها بعض الخد؟

هل وجه المرأة عورة؟

أجابت دار الإفتاء المصرية عن هذا السؤال عبر موقعها الرسمي، وأكدت انه لا مانع شرعي لو أظهرت النساء كافة الوجه ولا إثم عليها بذلك أو مخالفة، لأن وجه المرأة ليس بعورة، ولا يتوجب عليها ستره، مستشهدا بما رواه الإمام البخاري عن ابن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «لَا تَنْتَقِبِ المَرْأَةُ المُحْرِمَةُ وَلَا تَلْبَسِ الْقُفَّازَيْنِ».

وأشارت الإفتاء إلى أنه لو كان وجه المرأة عورة، لَمَا أقرها النبي عليه الصلاة والسلام على كشفه بحضرة الناس، وما عرف ابن عباس رضي الله عنهما أحَسْناءُ هي أم شَوْهاء.

ادلة شرعية على عدم وجوب تغطية المرأة لوجهها

في دليل آخر، على عدم وجوب تغطية المرأة وجهها، عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: كَانَ الْفَضْلُ رَدِيفَ النَّبِيِّ صلى الله عليه وآله وسلم، فَجَاءَتِ امْرَأَةٌ مِنْ خَثْعَمٍ، فَجَعَلَ الْفَضْلُ يَنْظُرُ إِلَيْهَا (وجاء في بعض الروايات: وكَانَتِ امْرَأَةً حَسْنَاء) وَتَنْظُرُ إِلَيْهِ، فَجَعَلَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وآله وسلم يَصْرِفُ وَجْهَ الْفَضْلِ إِلَى الشِّقِّ الآخَرِ، فَقَالَتْ: إِنَّ فَرِيضَةَ اللهِ أَدْرَكَتْ أَبِي شَيْخًا كَبِيرًا لَا يَثْبُتُ عَلَى الرَّاحِلَةِ، أَفَأَحُجُّ عَنْهُ؟ قَالَ: «نَعَمْ»، وَذَلِكَ فِى حَجَّةِ الْوَدَاعِ".

إقرأ أيضا: 





آخر إضافات الموقع

الأكثر مشاهدة