هل إخراج زكاة الفطر يكون من المال أم من الطعام؟

السوسنة - زكاة الفطر، من أركان الإسلام، وهي أحد العبادات المرتبطة بشهر رمضان، تجب على كل مسلم ويجب إخراجها قبل نهاية الشهر الكبيرة.

فرضت زكاة الفطر، بعد هجرة النبي صلى الله عليه وسلم، وكان ذلك في السنة الثانية قبل فرض رمضان، طهرا للصائم من اللغو والرفث، وتجبر نقصان الصوم، وطعمة للمساكين، وتوسعة على الفقراء والمساكين والمعوزين، حتى لا يبقى احد من المسلمين جائع، او يعاني، قال تعالى: "وَآتُوا حَقَّهُ يَوْمَ حَصَادِهِ وَلا تُسْرِفُوا".

تجب إخراج زكاة الفطر من أول أيام رمضان حتى غروب الشمس من آخر يوم من رمضان، ويجوز تعجيل إخراجها قبل العيد بيوم أو يومين وقد كان هذا فعل ابن عمر وغيره من الصحابة، حدثنا ابن عمر رضي الله عنه "وأمر بها أن تخرج قبل الصلاة" لأنها من شعائر يوم العيد.

يجوز اخراج الزكاة من الأطعمة، عن أبي سعيد الخدري أنّه قال: "كنَّا نُخرِجُ في صدقةِ الفطرِ إذ كان فينا رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم صاعًا مِن طعامٍ أو صاعًا مِن تمرٍ أو صاعًا مِن شعيرٍ أو صاعًا مِن أَقِطٍ ولم نزَلْ كذلك حتَّى قدِم علينا معاويةُ مِن الشَّامِّ إلى المدينةِ قَدْمةً فكان فيما كلَّم به النَّاسَ: ما أرى مُدَّيْنِ مِن سمراءِ الشَّامِ إلَّا تعدِلُ صاعًا مِن هذه فأخَذ النَّاسُ بذلك".

كما أجاز العلماء إخراج القيمة النقديّة للزكاة، كحاجة الفقير إلى الحصول على النقود أكثر من حاجته إلى الطعام، أو عدم تمكّن المُزكّي من شراء الأصناف المخصوصة، وهناك العديد من المنافذ الشرعية المتخصصة والتي يمكن للمسلم أن يدفع بها زكاته.

- اختلف العلماء على القول بحصر إخراج زكاة الفطر في الطعام، فقد ذهب أبو حنيفة وأصحابه، والإمام الرملي من الشافعيّة، إلى أنّ زكاة الفطر على اختلاف أنواعها يجوز أن يتمّ إخراجها بالقيمة، فالمحتاج سيستطيع أن يشتريَ بها ما يحتاج إليه.

- ذهب ابن تيمية، لجواز دفع القيمة بدلاً من الطعام حين الحاجة، وترجيح المصلحة، وكلّ من أجاز دفع القيمة استند في قوله إلى قول الله تعالى: "خُذ مِن أَموالِهِم صَدَقَةً تُطَهِّرُهُم وَتُزَكّيهِم بِها وَصَلِّ عَلَيهِم إِنَّ صَلاتَكَ سَكَنٌ لَهُم وَاللَّـهُ سَميعٌ عَليمٌ" فالمذكور في الآية أن يُؤخَذ من المُزكّي المال، والقيمة في زكاة الفطر تشبه المال.

ذهب الشافعيّ ومالك وأحمد بن حنبل، إلى عدم جواز إخراج زكاة الفطر بالقيمة، بل يكون إخراجها طعاماً.

إقرأ أيضا: 





آخر إضافات الموقع

الأكثر مشاهدة