الإفتاء الأردنية تحدد مقدار زكاة الفطر لهذا العام

السوسنة - الزكاة في الإسلام، تعني إنفاق المال على الفُقَراءِ وَالمَساكينِ وَالعامِلينَ عَلَيها وَالمُؤَلَّفَةِ قُلوبُهُم وَفِي الرِّقابِ وَالغارِمينَ وَفي سَبيلِ اللَّـهِ وَابنِ السَّبيلِ، وهي ركن من أركان الإسلام الخمسة، وتم فرضها على المسلمين بأدلة من الكتاب والسنة، والإجماع.

- ادلة شرعية على فرض الزكاة:

قال تعالى: "(وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَارْكَعُوا مَعَ الرَّاكِعِينَ). [سورة البقرة: 43]

وقال تعالى: (وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّـهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ حُنَفَاءَ وَيُقِيمُوا الصَّلَاةَ وَيُؤْتُوا الزَّكَاةَ وَذَلِكَ دِينُ الْقَيِّمَةِ). [سورة البينة: 5]

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((كل سُلَامَى من الناس عليه صدقةٌ، كل يومٍ تطلع فيه الشمس: تعدل بين اثنين صدقةٌ، وتعين الرجل في دابته فتحمله عليها أو ترفع له متاعه صدقةٌ، والكلمة الطيبة صدقةٌ، وبكل خطوةٍ تمشيها إلى الصلاة صدقةٌ، وتميط الأذى عن الطريق صدقةٌ))؛ رواه البخاري ومسلم.

- أهمية الزكاة

فرضت الزكاة على المسلمين، لما لها من نفع في تحقيق التكافل الاجتماعي، والتراحم والتعاطف والتعاون وتحقيق الأمن والرخاء في المجتمع.

- مقدار ال

زكاة هذا العام

وفي هذا الشأن، حددت دائرة الإفتاء العام زكاة الفطر لهذا العام بـ180 قرشا وفدية الصيام بدينار واحد فقط بناء على قرار مجلس الإفتاء.





آخر إضافات الموقع

الأكثر مشاهدة