هذا ما عليك فعله قبل أيام من رمضان المبارك

السوسنة - شهر رمضان المبارك، من أكثر الشهور التي ينتظرها المسلمون بفارغ الصبر، طمعا بالأجر والثواب، ولكن هل يكفي ان ينتظر المسلم الشهر الكريم، أم عليه الاستعداد له بما يقربه إلى الله تعالى؟

مع قرب قدوم شهر رمضان المبارك من المستحب أن يعمل المسلم بهذه الوصايا، طمعا بالتقرب إلى الله واستعدادا للشهر الكريم، وهي كالتالي:

ادع الله أن يبلغك شهر رمضان، روي عن أنس بن مالك (رضي الله عنه) أنه قال: "كان النبي (صلى الله عليه وسلم) إذا دخل رجب قال: «اللهم بارك لنا في رجب وشعبان وبلغنا رمضان» (رواه أحمد والطبراني).

استبشر بفضائل شهررمضان كفتح أبواب الجنان، وغلق أبواب النار، ومغفرة الذنوب، ونول الرحمات، والعتق من النيران.

اعزم على ترك الذنوب والتوبة، وعدم العودة إليها، إذ ترفع أعمال العام في شهر شعبان، ومن ثم يكون رمضان بداية سنة جديدة بعد رفع الأعمال، لذا عليك فتح صفحة جديدة مع الله.

قبل أيام من رمضان، اعزم على اغتنام شهر رمضان وعمارة أوقاته، قال تعالى: {فَإِذَا عَزَمَ الْأَمْرُ فَلَوْ صَدَقُوا اللَّهَ لَكَانَ خَيْراً لَّهُمْ} [محمد: 21].

استعن بالله، فالمسلم محتاج إلى الاستعانة بالله، فمن استعان بسواه صار مخذولا.

تهيأ روحيا ونفسيا قبل أيام من رمضان، من خلال القراءة والاطلاع على الكتب والرسائل، وسماع المحاضرات والدروس النافعة، عن فضائل الصوم وأحكامه.

امتنع عن عاداتك السيئة كالسهر العابث، والنوم المفرط، والطعام الكثير، والتسوُّق الشَّرِه.

اجتهد أن تصوم رمضان مرتين، بتفطير صائم كل يوم ان كنت تمتلك القدرة على ذلك، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من فطر صائما كان له مثل أجره، غير أنه لا ينقص من أجر الصائم شيئا". (رواه مسلم).

الزم الصحبة المؤمنة، التي تعينك على الالتزام ببرامج وأهداف رمضان.

تعبد لله بتهذيب الأخلاق والسلوك.

إقرأ أيضا: 





آخر إضافات الموقع

الأكثر مشاهدة