الإفتاء توضح حكم استعمال فرشاة الأسنان والمعجون في نهار رمضان

السوسنة -

 السوسنة -  أعبر حسابها الرسمي، شارت دار الإفتاء المصرية، أنه يجوز للصائم استعمال المعجون وفرشاة الأسنان لتنظيف الفم والأسنان، أثناء الصيام بل هو مستحب خاصة في الصباح بعد اليقظة من النوم، واضافت ان الإمام الشافعي قد كره ذلك الزوال للصائم، لِمَا جاء في الحديث الشريف "من أن خلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك"، لكن كان الصائم يتعامل مع الناس فإن الأَفضل ان يحافظ على رائحة فمه.

لكن درء المفاسد مقدَّمٌ على جلب المصالح، بشرط أن يُنقى الفم بالماء جيدًا من آثار المعجون حتى لا تتسرب مادته إلى الحلق، اما بقيت رائحة المعجون أو طعمه فإن ذلك لا يُؤثِّر ما دامت مادة المعجون نفسها قد زالت.

كما اجابت دار الإفتاء على السؤال المطروح عليها حول حكم خلع الأسنان في نهار رمضان، وهل يبطل الصيام؟، قائلة: ان خلع الأسنان جائز للصائم، ولا يبطل الصيام إذا لم يدخل شيء إلى الجوف، وخروج الدم من خلع الأسنان لا يؤثر في الصيام، ولكن يجب على الصائم أن يتحرز من ابتلاع الدم.

وفي وقت سابق أشارت الافتاء انه يمكن استخدام المسواك في نهار رمضان لتنظيف الاسنان، لكن من الآداب الإسلامية التي ينبغي مراعاتها ألا يستخدم السواك أمام الناس وفي الأماكن العامة  لأن استخدام السواك يحتاج إلى مضمضة الفم بالماء بعد استخدامه وغسل السواك بعد الاستعمال.




التعليقات حالياً متوقفة من الموقع