من الصحابي الذي اهتز لموته عرش الرحمن ؟

السوسنة - الصحابي سعد بن معاذ  الأنصاري ، ويكنى أبا عمرو ، كان إسلامه قبل هجرة النبي إلى المدينة بعام واحد فقط ، وكان سيدا على قومه ، ويترأس قبيلة الأوس ، وزعيما لقبيلته بني عبد الأشهل كذلك .

أما قصة إسلامه فقد سجلها التاريخ ؛ فبعدما كان قد بعث النبي - صلى الله عليه وسلم - سفير الإسلام مصعب بن عمير - رضي الله عنه - ، إلى المدينة  ليدعو أهلها ، وليعلم ويشرح للأنصار أمور دينهم ، وقد كان هناك باستضافة الصحابي أسعد بن زرارة ، وكان حينها يدعو الناس سرا ، وينشر الإسلام وتعاليمه السمحة في المدينة .

 وصل ذلك لمسمع سعد بن معاذ ، وعلم أن قومه وأفراد قبيلته يدخلون في الإسلام ، فغضب أشد الغضب وأخذ يتسائل عن هذه الفتنة التي ألمت بضعفاء قومه ، وباتوا بسببها يخرجون عن دينهم ودين آبائهم  ويستبدلونه بدين آخر .


وهمّ بعدها سعد بأن يطرد مصعب وأسعد ابن خالته ، ولكنه توقف عن ذلك وأمر أُسيد بن حضير للقيام بهذه المهمة بالنيابة عنه ، احتراما لقرابته بأسعد ، وترفعا عن الصغائر .
وذهب أسيد بن حضير لينفذ ما أمره به سعد ، ولكن عند وصوله سمع عن الإسلام واستمع للقرآن من مصعب ، فاطمئن له ، وشرح صدره وأسلم .
ولجأ أسيد بن حضير لحيلة يدفع بها سعد بن معاذ إلى مجلس مصعب بن عمير ، ليسمع الذي سمعه ويغنم ويظفر كما ظفر هو بالإسلام .

 وبالفعل نجحت الحيلة ، وأتى سعد مجلس مصعب وأسعد رضي الله عنهما .
 ثم أطرق سعد بن معاذ يتكلم كلاما شديدا نتيجة غضبه ، وأمرهم أن يتركوا المدينة فورا ، إلا أن مصعب بن عمير رد عليه بروية : أو غير ذلك ؟

فسأله سعد عما يريد ، وما يقصده بكلامه . 
فاقترح عليه مصعب أن يجلس ويسمع ، فإن أعجبه القول وتقبله ؛ فالحمد لله ، وإن لم يعجبه وكرهه ؛ فيترك مصعب المدينة من فوره . 
وكان سعد سيدا عادلا وذا رأي سديد ، واعجبه العرض الذي عرضه مصعب ، وجلس ليستمع ، فتلا مصعب عليه آيات من القرآن الكريم ، ثم عرض عليه الإسلام .

 وأيقن الحاضرون حينها أن سعدا قد اطمئنت نفسه لما سمع ، وبدا في وجهه نور الإسلام قبل أن يعلنه ، وظهرت على ملامحه تباشير التأثر ، وما لبث إلا أن انطلق لسانه يسأل عن كيفية الإسلام
 فشرح له مصعب ذلك ، ففعل سعد .
ثم انطلق مسرعا يدعو قبيلته " بني الأشهل " ، وأخبرهم أن كلام رجالهم ونسائهم حرام عليه حتى يسلموا ، فأسلموا جميعهم ؛ حيث كان أهل قبيلته يحبونه ويطيعونه لأنه نِعْمَ السيد .
وكان ذلك من أعظم ما قام سعد ، حيث زاد سواد الإسلام على يديه بقبيلة كاملة توحد الله وتدافع عن الدين . 
وكان حينها يبلغ ثلاثين عاما .
 
وقد شارك مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في غزوة بدر وغزوة أحد وغزوة الخندق التي استشهد بعدها إثر جرحه البالغ . 
وتبدأ قصة استشهاد سعد بعد أن خرج في يوم الأحزاب " غزوة الخندق " ، وكان يلبس على  جسده درعا ضيقا لا يغطي ذراعيه كاملة ، وحينما بدأ تراشق النبال بين المسلمين والأحزاب ، أصيب سعد بسهم في كاحله من أحد المشركين واسمه ابن العرقة .
 وأخذ جرحه ينزف نزفا شديدا ، فقام الرسول بإغلاق الجرح كيا بالنار لينقطع النزيف ، ولكن انتفخت يد سعد وعاد النزيف ، فأعاد الرسول كيها مرة ثانية ، وثالثة .

إلا أنها ازدادت معاناة سعد والتهب جرحه ، فدعا الله ألا تخرج روحه إلى بارئها قبل تقر عينه من بني قريظة الذين نقضوا عهد رسول الله .

وبعد أن ولى الأحزاب أدبارهم منهزمين ، توجه النبي وصحبه لبني قريظة الذين نقضوا العهد وخانوا الميثاق .
 وحاصروهم وأرادوا أن يقاتلوهم ، وفشلت كل محاولة لجأت إليها بنو قريظة لانقاذ أنفسهم من الموت ، ورفض أيضا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كل ما عرضوه من عروض ، ثم هدد المسلمون باقتحام الحصون وقتالهم إن لم يستسلموا.

فسارعوا إلى النبي ليعلنوا أنهم ينزلون على حكم سعد بن معاذ فيهم ، حيث أنه كان حليفهم في الجاهلية ، ظانين بذلك أنه سيشفع لهم عند رسول الله ، أو حتى يكتفي بإجلائهم عن المدينة كما أجلى يهود بني النضير .  
 فقبل النبي حينها أن يحكم فيهم سعد .  
 فأرسل رسول الله إلى سعد بن معاذ ، وكان حينها في خيمة رفيدة الأسلمية في مسجد رسول الله يعاني ألم جرحه ، وعند وصول سعد حيث رسول الله - صلى الله عليه وسلم - .
 تسائل سعد إن كانت جميع الأطراف  ترضى به ليكون حكما ، وبعد الموافقة ، قال : آن لسعد أن لا تأخذه في الله لومة لائم .
 ثم حكم بقتل الرجال ، وسبي النساء والذراري . 

 فلم يكن أمام بني قريظة إلا أن ينزلوا على حكم سعد بن معاذ .  وأخبره النبي صلى الله عليه  :  " يا سعد حكمت بحكم الله " .

و ظل جرح سعد بن معاذ ينزف نزفا شديدا حتى مات على أثره . وكان حينها ابن سبعة وثلاثين عاما ، وما أعظم مواقفه وما أنجزها خلال سنوات إسلامه على قلة عددها . 

وأخبر النبي أن اهتز عرش الرحمن لموت سعد بن معاذ لعظم صنيعه ولعظم مواقفه في الإسلام وأهله .
فرضي الله عنه وأرضاه . 





آخر إضافات الموقع

الأكثر مشاهدة