خطأ شائع عند الصلاة على النبي

السوسنة

قال تعالى: ﴿إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا ٥٦ الأحزاب:56

الصَّلَاةُ عَلَى النَّبيّ تُسمَّى أيضًا التَّصْلِيَةُ ويُرمز لها بـ«صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم»، وهي إحدى العبادات الواجبة على المسلمين، يراد بها تعظيمُ النبي محمد في الدنيا بإعلاءِ ذكره، وإظهارِ مثوبتهِ، وتشفيعِه في أمَّتِه، وسلامتهُ من كل نقص.

خطأ شائع عند الصلاة على النبي يقع فيه البعض

كشف مدير إدارة الفتوى الشفوية بدار الإفتاء، الشيخ عويضة عثمان، عن خطأ شائع يقع فيه البعض في الصلاة على النبي محمد.

وأوضح عبر فيديو البث المباشر لدار الإفتاء على صفحتها الرسمية على فيس بوك، على السؤال أيهما أصح صل الله عليه وسلم أم صلى الله عليه وسلم ؟

أن هذا السؤال يتعلق باللغة العربية وقواعدها، مشيرا إلى أن "صل" المذكورة في الصلاة على النبي، فعل أمر مجزوم بحذف حرف العلة (الألف اللينة).

وأضاف الشيخ عويضة، أن الفعل الأمر يجزم بما يجزم به فعله المضارع عند دخول أحد الجوازم عليه، لافتا إلى أن الفعل"صلى" مضارعه:"يصلي"، وعند دخول "لم" الجازمة فإنه يصبح: لم يصل أو لم تصل.

وأكمل الشيخ، أن الأمر يختلف عند الصلاة على النبي ب: صلى الله عليه وسلم، موضحا أن الفعل هنا ليس مضارعا مجزوما بحرف من حروف الجزم، أو أمرا مجزوما، ولذلك فإن اللغة تقول على أنه يبقى هكذا بدون حذف حرف العلة (الألف اللينة).

صدى البلد





آخر إضافات الموقع

الأكثر مشاهدة