الشرطة تغلق مساجد للروهنجيا بطريقة تعسفية

السوسنة - أصدرت الشرطة الميانمارية بمدينة "منغدو" أمرًا بإغلاق الجامع الشهير في المدينة المعروف بـ"جامع منشي"، وإغلاق جامع آخر يُدعى "جامع الحاج إسماعيل" في مدينة "راسيدونغ"، ومنع الروهنجيا من أداء الصلوات في الجامعين المذكورين، بحجة المواجهات المسلحة الدائرة بين الجيش وحركات التمرد في مدن: "كيوكتو" و"راسيدونغ" و"فاتور قلعة"...، وغيرها.

 

 

 
وبيَّن عدد من الشهود أن الشرطة تضايق الأهالي الروهنجيين، وتمارس ضدهم ممارسات استفزازية حال خروجهم من منازلهم لأداء الصلوات في المساجد، وتقوم باعتقالهم في حال إصرارهم على فتح المساجد وإحيائها لأداء الفرائض اليومية.
 
 
 
وقال أحدهم: رغم أن مساجدنا بعيدة عن مناطق الصراع التي تشهد حالة توتر ومواجهات مسلحة من قِبَل المتمردين ضد الجيش - فإن الشرطة تمنعنا من فتح المساجد وأداء الصلوات فيها بطريقة تعسفية، على حد قوله.
 
 
 
 
وكانت المواجهات المسلحة قد اندلعت مجددًا منذ أسبوع بين الجيش الميانماري وحركات التمرد المطالبة بالاستقلال أو الحكم الذاتي، والتي يصل تَعدادها إلى ما يقرب من 20 حركة تمرُّد تتوزع في عدد من المدن والولايات السبع في جمهورية "ميانمار".
 
 
يشار إلى أن "جامع منشي" بمدينة "منغدو" و"جامع الحاج إسماعيل" بمدينة "راسيدونغ" - يعدان من أشهر الجوامع التاريخية التي يمتلكها مسلمو الروهنجيا في ولاية "أراكان"، ويعود تاريخهما إلى ما يَقرب من 500 عام مضت؛ وفقًا لباحثين ومهتمين بتاريخ المنطقة.
 
 
 
 




آخر إضافات الموقع

الأكثر مشاهدة