أوغلو يؤكد دعم تركيا للمسلمين في القرم

السوسنة - أكد وزير الخارجية التركي "أحمد داود أوغلو" أهمية وحدة الأراضي الأوكرانية؛ التي اعتبرها شريكاً استراتيجياً لتركيا، ومشدداً بالقول على أن الحفاظ على الوضع في شبه جزيرة القرم؛ وكذلك الحفاظ على التواجد التاريخي لأشقاءنا هناك، يشكل ضرورة قصوى بالنسبة لنا.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده في السفارة التركية في "كييف"، حيث أضاف أن كل التطورات في أوكرانيا لها أهمية بالغة بالنسبة لتركيا، قائلاً " إن استقرار الوضع السياسي والاقتصادي في منطقة البحر الأسود والسلام في أوراسيا يهمنا كثيرأ، والعلاقات الروسية الأوروبية وحلف الشمال الأطلسي (الناتو) لها أيضاً أهمية بالغة بالنسبة لنا ".
وقال أوغلو خلال زيارة له إلى كييف، ولقائه رئيس البرلمان الأوكراني ورئيس الدولة المعين من قبل البرلمان الكسندر تورتشينوف، السبت، نحن معنيون للغاية بالتعاون مع أوكرانيا التي تعتبر من أهم الشركاء الاستراتيجيين لتركيا، موضحًا أن أنقرة تراقب تطور الأوضاع عن كثب.
وأضاف أوغلو أن أوكرانيا بالنسبة لنا موحدة.. والمبدأ الرئيسي بالنسبة لنا وحدة أراضيها.
 
يأتي اللقاء في إطار زيارة عمل رسمية يجريها الوزير التركي إلى أوكرانيا تستغرق يومين، فيما حضر اللقاء المغلق؛ الرئيس السابق للمجلس الوطني لتتار القرم "مصطفى جميل قرم أوغلو".
وأشار تورتشينوف إلى عمق وقِدم علاقات الصادقة بين الشعبين التركي والأوكراني، مؤكداً أهمية تركيا بالنسبة لأوكرانيا، لافتاً إلى قوة العلاقات الاقتصادية بين البلدين؛ ومتطلعاً لمزيد من التقدم في ذلك المجال.
وذكر تورتشينوف أن بلاده تمر بمرحلة صعبة، شاكراً المسؤولين الأتراك على التعاطي مع الوضع في أوكرانيا بشكل متفهم وعقلاني، مضيفاً أن الحكومة السابقة  تركت البلاد في وضع صعب بعد مغادرتها للسلطة، لافتا إلى عزل البرلمان للرئيس السابق "فيكتور يانكوفيتش" من منصبه.
كان وزير الخارجية التركي قد التقى في وقت متأخر من مساء أمس في كييف مع مصطفى جميلوف عضو البرلمان الأوكراني عن جمهورية القرم للتباحث حول وضع المسلمين التتار في شبه جزيرة القرم والذين يشكلون 20 % من نسبة السكان.




آخر إضافات الموقع

الأكثر مشاهدة