سبب كثرة الزواج في شوال وهل له أصل بالشرع

السوسنة

نلاحظ أن الكثير من الناس يفضلون الزواج في عيد الفطر وفي شوال لاعتقادهم انه أفضل الأيام لبدء حياة جديدة ومباركة، فما رأي الشرع بالزواج في عيد الفطر؟

قال الدكتور محمد إبراهيم العشماوي، أستاذ الحديث الشريف ان النبي صلى الله عليه وسلم السيدة تزوج عائشة رضي الله عنها في شهر شوال، ودخل عليها في شهر شوال، وكانت هي تحب أن تزوج نساءها في شهر شوال!.

ولفت العشماوي، إلى أن الزواج في شوال مستحب عند السادة الشافعية رضي الله عنهم.

وتابع أستاذ الحديث وعلومه: قال العلماء ما حاصله: إن الحكمة من زواج النبي صلى الله عليه وسلم من السيدة عائشة رضي الله عنها في شهر شوال؛ الرد على اعتقاد العرب في الجاهلية؛ إذ كانوا يتشاءمون من الزواج في شهر شوال، كراهية لاسمه؛ فقد كانوا يتوهمون أن المرأة إذا تزوجت في شوال امتنعت من زوجها، كما تمتنع طروقة الجمل إذا لقحت وشالت بذَنَبِها!

وهو مأخوذ من تشويل لبن الإبل؛ إذا ولى وأدبر، عند اشتداد الحر وانقطاع الرُّطَب، فتشاءموا بالزواج فيه لذلك، فردَّه النبي صلى الله عليه وسلم عليهم، وتزوج فيه!

وكل تشاؤم من زمان أو مكان أو إنسان أو حال؛ فهو مردود على صاحبه؛ لأنه لا تشاؤم ولا طِيَرةَ في الإسلام!.

وفيه من الحكمة أيضا؛ الترويح عن النفس بنيل شهواتها المباحة، بعد امتناعها عنها، مدة شهر رمضان، وذلك أدعى إلى زيادة الرغبة المستجلبة لزيادة المحبة، وذلك من مقاصد الزواج، وبالله التوفيق!





آخر إضافات الموقع

الأكثر مشاهدة