أفعال يرتكبها الحاج تضيع عليه الأجر والثواب

السوسنة - حذر الدكتور هاني تمام، أستاذ الفقه بجامعة الأزهر، خلال حواره ببرنامج "البيت" من المحظورات التي يرتكبها بعض الحجاج تضيع عليه أجر وثواب الحج.

محظورات يرتكبها الحاج تضيع عليه الثواب

أشار تمام أن بعض الحجاج وخاصة النساء، يقعون بالمحظورات كالنميمة والغيبة والتلفظ بألفاظ سيئة والجدال، فقال تعالى: "الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَّعْلُومَاتٌ فَمَن فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ فَلاَ رَفَثَ وَلاَ فُسُوقَ وَلاَ جِدَالَ فِي الْحَجِّ وَمَا تَفْعَلُواْ مِنْ خَيْرٍ يَعْلَمْهُ اللّهُ وَتَزَوَّدُواْ فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَى وَاتَّقُونِ يَا أُوْلِي الأَلْبَابِ".

وأضاف أستاذ الفقه بجامعة الأزهر، أن الحج رحلة فيها الكثير من مشقة، لذا يجب ان يبتعد الحاج عن المعصية وجلسات النميمة، والجدال حول أنور لا قيمة لها، حتى ينال الأجر والثواب ولا يضيع تعبه دون ان يستفيد شيئا.

علي جمعة يوضح الأمور التي تضيع أجر الحج

هذا وكان مفتي مصر السابق، الدكتور علي جمعة، قد كشف في وقت سابق، عن الأمور التي تسبب فى ضياع أجر وثواب الحج، ومنها: قطيعة الرحم، عدم رد المظالم، وأكل ميراث البنات، اغتصاب الأرض بدون وجه حق، أو أكل الإيجار عليه.

وأكد جمعة، انه من المفروض اصلاح النفس قبل الحج، فإذا لم يصلح الحاج من نفسه، يقوم بالتلبيه فترد عليه الملائكة بقول لا لبيك ولا سعديك.

إقرأ أيضا:

 





آخر إضافات الموقع

الأكثر مشاهدة