البحوث الفلكية تعلن موعد عيد الأضحى المبارك

السوسنة - أعلن رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية في مصر، جاد القاضي، عن موعد عيد الأضحى.

وقال القاضي في بيان صحفي، إن الحسابات الفلكية التي قام بها معمل أبحاث الشمس، يشير إلى أن هلال شهر ذو الحجة سوف يولد مباشرة بعد حدوث الاقتران في تمام الساعة السادسة والدقيقة 38 فجراً بتوقيت القاهرة، يوم الأحد 29 من ذي القعدة، ويبقى لمدة 36 دقيقة بعد غروب شمس ذلك اليوم.

أما في العواصم والمدن العربية والإسلامية، يبقى الهلال الجديد بعد غروب شمس ذلك اليوم لمدد تتراوح بين (7 – 44 دقيقة)، وبناء عليه ستكون غرة شهر ذو الحجـة وم الإثنين 19/ 6/ 2023م، وتكون وقفة عرفات لعام 1444هـ فلكيا يوم الثلاثاء 27/6/2023م، ويكون عيد الأضحى المبارك لعام 1444هـ فلكياً يوم الأربعاء 28 /6 /2023م".

وبدورها قالت الجمعية الفلكية الفلسطينية، في بيان لها، ان الحسابات الفلكية أشارت إلى ان يوم الاثنين الموافق 19 حزيران، سيكون غرة شهر ذو الحجة وستكون وقفة عرفة يوم الثلاثاء 27 حزيران، ويوم الأربعاء 28 حزيران أول أيام عيد الأضحى المبارك.

وأكدت الفلكية الفلسطينية ، ان رؤية الهلال ستكون ممكنة بواسطة التلسكوبات من مناطق واسعة من العالم العربي والإسلامي، وبالعين المجردة في الأمريكيتين، لان في ذلك اليوم سيغرب القمر بعد غروب الشمس في كافة الدول العربية والإسلامية.

ومن المتوقع أن تبدأ معظم الدول العربية والاسلامية الشهر الهجري الجديد في يوم واحد، وهو الاثنين 19 حزيران.

إقرأ أيضا: 





آخر إضافات الموقع

الأكثر مشاهدة