حكم التضحية بالطيور

السوسنة - في عيد الأضحى، يسعى المسلم إلى تقديم أضحيته لوجه الله تعالى، ولكن قد يعاني البعض من ضائقة مالية تحرمه من شراء الأضحية وذبحها في العيد المبارك، لذا تكثر التساؤلات حول إمكانية التضحية بالطيور.

ويستند البعض في رأيه على ما روي عن أحد الصحابة الكرام رضي الله عنهم أنه ضحى بديك في عيد الأضحى.

وفي هذا الشأن، أوضحت دار الإفتاء المصرية حكم التضحية بالطيور، كالديوك والبط والدجاج، وحقيقة قيام بعض الصحابة بفعل هذا الأمر.

أشارت اللجنة في فتواها، إلى أن الرأي القائل بجواز التضحية بكل حيوان يؤكل لحمه، رأي ضعيف، وما ورد عن قيام احد الصحابة التضحية بديك، غير صحيح، ومخالف لما قد صحَّ عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم.

أكدت الإفتاء، أن الأضحية إحياءٌ لسنة سيدنا إبراهيم عليه السلام، ولم يُنْقَل أنّ النبي صلى الله عليه وآله وسلّم قد ضحّى بغير الأكباش، فقال: «مَا عَمِلَ ابْنُ آدَمَ يَوْمَ النَّحْرِ عَمَلاً أَحَبَّ إِلَى اللهِ عَزَّ وَجَلَّ مِنْ هِرَاقَةِ دَمٍ، وَإِنَّهُ لَيَأْتِى يَوْمَ الْقِيَامَةِ بِقُرُونِهَا وَأَظْلاَفِهَا وَأَشْعَارِهَا» والمُعْتَبَر في الدماء ما كان من بهيمة الأنعام.

وقال تعالى: «وَإِنَّهُ لَيَأْتِى يَوْمَ الْقِيَامَةِ بِقُرُونِهَا وَأَظْلاَفِهَا وَأَشْعَارِهَا»، والأنعام وحدها هي التي تمتلك قرون وأظلاف وشعر.

إقرأ أيضا:





آخر إضافات الموقع

الأكثر مشاهدة