دعاء السحور ليلة الجمعة 2 رمضان

السوسنة - قال النبي ﷺ: تسحروا فإن في السحور بركة.

السحور: وجبة يتناولها الصائمون قبل أذان الفجر في رمضان، لتمدهم بالطاقة اللازمة التي تعينهم على الصيام، وهو سنة وليس بواجب، فمن لم يتسحر فلا إثم عليه، ولكنه ترك هذه السنة، وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم، أنه كان يفضل تأخير السحور إلى الثلث الأخير من الليل، لأنه وقت استجابة الدعاء.

ولم يثبت دعاء خاص يقال عند السحور، لكن من أفضل الأدعية التي تقال عند السحور في أولى ليالي شهر رمضان المبارك:

اللهم إني لك سأصوم وعلى رزقك سأفطر، فتقبل مني صلاتي وصيامي وقيامي ودعائي وسائر أعمالي، واغفر لي ولوالديّ إنك أنت الغفور الرحيم.

- اللهم اهدنا في هذه الليلة وفي ليالي شهر القرآن بهدايتك، وارحمنا برحمتك، وانقلنا من دائرة سخطك إلى دائرة رضاك، ومن المعصية إلى الطاعة، ومن الكفران إلى الشكران، ومن الضيق إلى السعة، واجعل القرآن الكريم ربيع قلوبنا، وجلاء همنا وحزننا، واجعله حجة لنا ولا تجعله حجة علينا، علمنا منه ما ينفعنا وانفعنا بما علمتنا، وزدنا علما.

- يا من كرمه لا يحد، وقضاؤه لا يرد، ونعمه لا تعد، وغيره لا يقصد، وسواه لا يعبد، وصفته قل هو الله أحد الله الصمد لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد، افعل بنا ما أنت أهله، ولا تفعل بنا ما نحن أهله، إنك أهل التقوى وأهل المغفرة.

- اللهم صلِّ على سيِّدنا محمدَ عبدكَ ورسولكَ النبيِّ الأُميِّ وعلى آله وصحبه وسلم كلما ذكرَك الذاكرون وغفل عن ذكرهِ الغافلون، عددَ ما أحاطَ به علمُ الله، وجرى به قلم الله، ونفذَ به حكم اللهِ، ووسعه علم الله، عددَ كل شيء، وأضعافَ كل شيء، وملءَ كل شيء، عددَ خلق الله وزنة عرشهِ ورضا نفسه ومِدادَ كلماته، عددَ ما كانَ وما يكون وما هو كائن في علم الله، صلاةً تستغرق العدَ وتحيط بالحدِّ صلاة دائمة بدَوَام ملكِ الله، باقيةَ ببقاء الله.

إقرأ أيضا: