هل يستجيب الله دعاء الأم على نفسها وأولادها

السوسنة - تلقى الدكتور عبد الله سلامة، عضو مركز الازهر العالمي للرصد والافتاء الإلكتروني، سؤالا حول استجابة الله لدعاء الام على نفسها وابنائها.

وأشار عبدالله سلامة، ان العلاقة بين الأبناء والآباء لابد أن تلتزم بقول الله-تعالى-في سورة الاسراء "وَقَضَىٰ رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا ۚ إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُل لَّهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا".

وتابع الدكتور، في لقائه ببرنامج،" رحلة أمل" المذاع عبر فضائية،" الشمس"، إن من عظمة النبي- صلى الله عليه وسلم- أنه وضح ضوابط العلاقة فقال: "لا تدعوا على أنفسكم ولا على أولادكم ولا على خدمكم ولا على أموالكم، حتى لا يوافق ساعة فيستجاب له".

وأضاف عضو الأزهر، بأنه من الممكن ان يدعو الإنسان في لحظة ضيق أو غضب، عندها يستحوذ الشيطان عليه فيقوم بالدعاء على نفسه أو على أبنائه، رغم توجيهات النبي ان الدعاء محله الطاعة وليس في المعصية.

كما حذر عضو الازهر من دعاء الأم وقت الضحك بقول "ربنا يا خدني، يا رب يا خدك ويريحني" لأنها لن تستطيع رد دعائها مرة ثانية، مؤكدًا أنه لا يوجد ضحك في هذا الأمر، مستشهدا بقول الله-تعالى-في سورة ق "مَّا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ".

ونصح أسامة بأن يتعلم الانسان من النبي-صلى الله عليه وسلم-عندما يمزح لا يمزح إلا بحق ولا ندعو على أولادنا ولا على أنفسنا.





آخر إضافات الموقع

الأكثر مشاهدة