الصحابية الملقبة بشهيدة البحر

السوسنة - كانت هذه الصحابية من علية النساء ، وعُرِف عنها الزهد والتقوى والورع ،  شرح الله
صدرها للإسلام بعد أن عرض الرسول الله - صلى الله عليه وسلم - الإسلام على بعض من القبائل القادمة من أنحاء مختلفة من الجزيرة العربية ، حيث أنها سمعت هي وأختها أم سليم آيات من القرآن الكريم ، فرقّ حينها القلب ، وأسلمت هي وأختها وكانتا من أوائل من أسلم من نساء المدينة .


كانت هذه الصحابية الجليلة هي أم حِرَام بنت ملحان بن النجار الأنصارية . وهي أيضا خالة أنس بن مالك - رضي الله عنه - ، وزوجة عبادة بن الصامت - رضي الله عنه - ، ولها إثنان إخوة هما سليم وحرام ؛ الذين شهدا غزوتي بدر وأحد . 

أما عن استشهادها - رضي الله عنها - ، فقال أنس بن مالك : حدثتني أم حرام بنت ملحان أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أخذته سنة من نوم في بيتها يوما ، واستيقظ وهو يضحك . فقالت أم حِرَام : يا رسول الله ما أضحكك ؟ ، قال - صلى الله عليه وسلم - : " عرض علي ناس من أمتي يركبون ظهر هذا البحر كالملوك على الأسرة " . فقالت: يارسول الله ادع الله أن يجعلني منهم . قال عليه الصلاة والسلام : " أنت من الأولين" . 

( رواه البخاري ، كتاب الجهاد والسير، باب رُكُوبِ البحر، الحديث رقم: 2932، ورواه مسلم أيضاً، وغيرهما ) . 

وفي عهد الخليفة عثمان بن عفان رضي الله عنه ، أذن عثمان لمعاوية بن أبي سفيان  بتأسيس قوة بحرية عسكرية ، وكانت هذه هي المرة الأولى في التاريخ الإسلامي .

وقد كان معاوية بن أبي سفيان آنذاك أميرا لولاية الشام ، وكان تواقا لغزو البحر ، وذلك إدراكا منه لحقيقة الخطر الذي يمثله الروم من خلال سيطرتهم على البحر المتوسط  والإسكندرية عام 25 هـ ، مما قد وَلّد لديه قناعة بضرورة السيطرة على البحر ؛ بهدف حماية الثغور وتمهيداً لفتح أوروبا ، والقسطنطينية منها خاصة ؛ التي بشّر بها رسول الله، صلى الله عليه وسلم .

ثم بعد إنشاء الأسطول البحري ، أبحرالمسلمون من ميناء عكا وكان اسطولهم مكون من 120 سفينة ،  ثم رسا على ساحل قبرص ، وأغار المسلمون على المدن حتى اضطروهم إلى طلب الصلح من معاوية ، وتم الصلح بشروط المسلمين . 

 وبعد انتهاء المعركة وبينما المسلمون يهمون إلى العودة لبلاد الشام ، جاءوا لأم حرام بدابة تركبها حتى يصلوا إلى المرفأ ، فتعثرت الدابة وسقطت عنها  أم حرام على عنقها وماتت شهيدة - رضي الله عنها -، لتتحقق بذلك النبوءة الرسول - صلى الله عليه وسلم -، حيث أنها شاركت فعلا مع الأولين ، واستشهدت بعد المعركة مباشرة .  
وكان ذلك سنة 27 أو 28 هجري ، ويقال أنها دفنت هناك وأن قبرها موجود في قبرص ، في المنطقة المقام عليها مسجد لارنكا الكبير وأيضا يسمى بمسجد أم حرام ، ويعرفها الناس هناك باسم المرأة الصالحة . 





آخر إضافات الموقع

الأكثر مشاهدة