هل التقليل المفرط للملح يضرّ بالصحة ؟

السوسنة - أكدت دراسة كندية حديثة مستندة إلى نتائج دراستين دوليتين، بأن الإفراط في تقليل كمية الملح في الطعام يمكن أن يكون له أضرارا صحية. وشملت هذه الدراسات، التي نشرت نتائجها في دورية ”نيو انجلاند” للطب، أكثر من 100 ألف شخص في 18 دولة، وقامت بتقييم الحصة اليومية من الصوديوم والبوتاسيوم وعلاقتها بمستويات ضغط الدم ومخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكتات الدماغية والوفيات.

أكد الباحثون أن التقليل المبالغ فيه في نسبة الملح في الطعام يمكنه تعزيز هرمونات معينة في جسم الإنسان ترتبط بمخاطر عالية للإصابة بأمراض شرايين القلب والوفاة. وتفيد الدراسة الحديثة التي أجراها الباحثون في جامعة ”ماك ماستر” الكندية بأن تجاوز نسبة الملح اليومية خمسة غرامات يمكنه أن يزيد حقا من ضغط الدم، وخاصة بين الأشخاص الذين يعانون من الضغط العالي وأولئك الذين تزيد أعمارهم على 55 عاما أو أكثر.

ويقول طبيب القلب الدكتور سليم يوسف، كبير الباحثين في هذه الدراسة، إن استهلاك ملح الطعام بمعدل 3 إلى 5 غرامات يومياً ليس له آثار تذكر على ضغط الدم، كما لا تكون هذه الآثار ملحوظة عند استهلاك كمية تقل عن ثلاثة غرامات. ويضيف الدكتور سليم يوسف أنه إذا كان ضغط الدم لدى الإنسان عاليا فيجب تقليل نسبة ملح الطعام، ولكن من المهم الاعتدال بين ملح الطعام ”الصوديوم” والبوتاسيوم الموجود في الأطعمة الصحية الذين يشكلان معا الوسيلة الأفضل لصحة الإنسان، ومن بين الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم الموز والأفوكاتو والبطاطا والخضروات الورقية والبقوليات.

وخلصت الدراسة الكندية إلى أن التوازن بين ملح الطعام وتناول كميات كبيرة من الخضروات والفاكهة له فائدة كبيرة في تقليل ضغط الدم المرتفع، وأن زيادة حصة ملح الطعام اليومية عن ستة غرامات أو حتى خمسة غرامات تزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية والوفاة.

الملح يقتل أكثر 1.6 مليون

شخص في العالم

وحسب ما كشفت عنه دراسة أمريكية حديثة فإن نحو مليون و650 ألف شخص يموتون بأمراض القلب سنويًا على مستوى العالم، بسبب الإفراط في استهلاك ملح الطعام (الصوديوم) بكميات تفوق المعدل الذي توصى به منظمة الصحة العالمية، والبالغ غرامين يوميًا. وقال الباحثون بكلية فريدمان لعلوم التغذية والسياسة بجامعة ”تافتس” الأمريكية، في دراستهم التي نشرت في دورية ”نيو إنجلاند جورنال” الطبية، إن هناك شخصا من بين كل 10 أشخاص يموتون سنويًا بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية، نتيجة الإفراط في تناول ملح الطعام. وأضافوا أن الإفراط في تناول ملح الطعام يمكن أن يزيد من ضغط الدم الذي يعدّ عاملاً رئيسيًا للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسكتة الدماغية. وللوصول إلى نتائج الدراسة، حلل الباحثون بيانات مستقاة من 205 استبيان أجري حول رصد معدلات استهلاك ملح الطعام في دول تمثل قرابة ثلاثة أرباع السكان البالغين في العالم، إلى جانب بيانات عالمية أخرى تخض التغذية. وأظهرت الدراسة أن متوسط مستوى الاستهلاك العالمي لملح الطعام في عام 2010 بلغ 3,95 غرام يوميًا، وهو ضعف المعدل الذي توصى به منظمة الصحة العالمية تقريبا والبالغ غرامين يوميًا. وتبيّن للباحثين أن جميع مناطق العالم تجاوزت المستويات الموصى بها، حيث تراوحت المتوسطات الإقليمية ما بين 2,18 غرام لليوم الواحد في إفريقيا جنوب الصحراء، و5,51 غرام يوميا في آسيا الوسطى.

وبلغ متوسط ​الاستهلاك اليومي من الملح في أمريكا 3,6 غرام يوميًا، وهو أعلى بـ80 بالمائة عن الحدّ الموصى به من قِبل منظمة الصحة العالمية، وهو ما ينتج عنه وفاة 58 ألف شخص كل عام.

 





آخر إضافات الموقع

الأكثر مشاهدة