الداعية أسامة فخري يوضح الأعمال للعتق من النار

السوسنة - يواصل الدكتور أسامة فخري الجندي الداعية بوزارة الأوقاف، خواطره الرمضانية في اليوم السابع من شهر رمضان، تحت عنوان "كن عتيق الله من النار"، مشيراً إلى أن العتق من النار يعني النجاة، حيث أن العتق من النار يعني الاستقامة على الأوامر الإلهية بإتيانها، والنواهي الإلهية باجتنابها، فالعتق من النار يعني حسن الالتزام بهدي سيدنا رسول الله (صلى الله عليه وسلم) .



واستشهد "الجندي" بما ذكره النبي من مجموعة من الأعمال والقِيَم إذا قمنا بها كانت سببًا لعتق رقابنا من النار، فلنعمد إليها ونحاول القيام بها ، ومن هذه الأعمال:

1- استثمار شهر رمضان بالإقبال على الله بأنواع العبادات المختلفة، فقد جاء أن رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال : (إِنَّ لِلَّهِ عُتَقَاءَ فِي كُلِّ يَوْمٍ وَلَيْلَةٍ "يعني من شهر رمضان" ) [ أحمد] ، وعن أبي أمامة عن النبي صلى الله عليه و سلم قال : (إن لله عز و جل عند كل فطر عتقاء ) [ ابن ماجة وأحمد] .


2- إخلاص الصوم : عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ:"الصَّوْمُ جُنَّةٌ يَسْتَجِنُّ بِهَا الْعَبْدُ مِنَ النَّارِ".[الطبراني] .

3- الإخلاص وتوجيه القلب لله : فقد قال صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : (لَنْ يُوَافِيَ عَبْدٌ يَوْمَ الْقِيَامَةِ يَقُولُ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ يَبْتَغِي بِهِ وَجْهَ اللَّهِ إِلَّا حَرَّمَ اللَّهُ عَلَيْهِ النَّارَ) [البخاري] .  

4- المحافظة على أداء صلاتي الفجر والعصر : فقد قال (صلى الله عليه وسلم) : (لَنْ يَلِجَ النَّارَ أَحَدٌ صَلَّى قَبْلَ طُلُوعِ الشَّمْسِ وَقَبْلَ غُرُوبِهَا ) [مسلم] .

5- المحافظة على أربع ركعات قبل الظهر وبعده : قال (صلى الله عليه وسلم) : (مَنْ حَافَظَ عَلَى أَرْبَعِ رَكَعَاتٍ قَبْلَ الظُّهْرِ وَأَرْبَعٍ بَعْدَهَا حَرُمَ عَلَى النَّار) [أبو داود والنسائي] .

6- التزام القيم والأخلاق ومنها التسامح واللين والرفق : فعن أبي هريرة (رضي الله عنه) عن النبي (صلى الله عليه وسلم) قال : (من كان هينا لينا قريبا حرمه الله على النار) [المستدرك للحاكم] .

7- الرد عن عِرض أخيك المسلم إذا اغتابه أحد : فعَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ مَنْ ذَبَّ عَنْ لَحْمِ أَخِيهِ بِالْغِيبَةِ كَانَ حَقًّا عَلَى اللَّهِ أَنْ يُعْتِقَهُ مِنْ النَّارِ) [ أحمد والبيهقي ].


8- حسن تربية البنات ، فقد قال (صلى الله عليه وسلم) : (مَنْ كان له ثلاث بنات فصبَرَ علَيْهِنَّ، وأطعَمَهُنَّ وسقاهُنّ، وكساهُنَّ مِنْ جِدَتِهِ (سعته وطاقته)، كُنَّ لَهُ حجاباً مِن النارِ يومَ القيامة )، وفي رواية الترمذي عن عائشة ـ رضي الله عنها ـ لم يحدد النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ عددا من البنات، فقال: ( مَن ابتُلي بِشَيءٍ من البناتِ فصبرَ عليهِنَّ كُنَّ له حجاباً من النَّار ) .


آخر إضافات الموقع

الأكثر مشاهدة