نبتة أوصى بها النبي ﷺ لعلاج الأمراض

السوسنة

البردقوش، أحد النباتات العطرية التي تنتمي لفصيلة النعناع.

ويتواجد البردقوش "الزعتر البري" بكثرة في منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط، وقد استخدم بشكل موسع منذ القدم في طب الأعشاب والطب البديل، ويمكن استخدام أوراقه جافة أو طازجة أو حتى المسحوقة، كما يمكن استخراج الزيت منها، وعادًة تستخدم أوراق البردقوش على شكل توابل لإعطاء نكهة للطعام، ولتحسين مذاقه كإضافته للسلطات والصلصات وتتبيل اللحوم.

وقد أوصى النبي عليه الصلاة والسلام، باستخدام البردقوش: "عليكم بالبردقوش" وذلك دليلا على فوائده الكبيرة بالعلاج والطب.

فوائد البردقوش:

فوائد البردقوش للبشرة

يعتبر البردقوش من النباتات الغنية بالكثير من المعادن والفوائد الهامة للبشرة بشكل عام، حيث يمكنها تبييض البشرة لمساعدة البشرة على النظارة بشكل عام خاصة وأنه يحتوي علي مادة الاربوتين وهي احد مشتقات الهيدروكينون والذي يعمل على تفتيح البشرة وزيادة نعومتها، وسوف نوضح فوائد البردقوش للبشرة في النقاط التالية:

يحتوي على مادة الاربوتين التي تعمل على تبييض البشرة وزيادة نعومتها.

يحتوي على مادة الهيدروكينون في الجسم والتي تعمل على تبييض الجسم دون أي آثار جانبيّة.

يمكن للبردقوش محاربة البكتيريا ويعالج حب الشباب والبثور.

فوائد البردقوش للشعر

يعد البردقوش من النباتات التي لديها العديد من الفوائد ومن أهم تلك الفوائد التي يتمتع بها هي فوائده للشعر، خاصة وأنه يحتوي على نسبة عالية من الزيوت الطيارة، وعلى مركب الثيمول، والكافاكرول، ومواد عفصية، ومواد راتنجية، وهو نبات ذو فوائد طبية عظيمة:

يعد البردقوش علاجاً سحرياً للشعر حيث انه يمكن استعماله في تنعيم الشعر وازالة القشرة ومقاومتها.

يعتبر نباتاً مغذياً قوياً للشعر، فيعوضه عن العناصر الداخليّة الناقصة والناتجة عن نقص الغذاء مما يساهم في منع تساقطه ومنع تقصفه.

يعتبر البردقوش مرطب طبيعي للشعر كما يضيف للشعر اللمعان الطبيعي.

يقوي بصيلات الشعر وجذوره، فيساعد على نموه ومنع تقصفه.

فوائد البردقوش للتخسيس

يساعد البردقوش في عملية تنظيم الهضم ومساعدة المعدة على التخلص من التقلصات، مع زيادة عملية التمثيل الغذائي، عملية الأيض، لذلك يمكن حرق السعرات الحرارية بشكل أكبر من المعتاد، فهو يشبه كثيراً الشاي الاخضر من حيث الفوائد.

المساعدة في علاج اضطرابات المعدة.

القضاء على انتفاخات البطن.

المساعدة في علاج الإسهال.

المساعدة في علاج الإمساك.

زيادة الإنزيمات الهاضمة في المعدة التي تعمل على تفتيت الطعام.

طريقة تحضير مشروب البردقوش من أجل التخسيس

يمكن عمل مشروب البردقوش من خلال غلي كوب كامل من الماء، ومن ثم اضافة ملعقة من البردقوش "ملعقة صغيرة" من البردقوش الطازج أو المجفف، ثم تغطية الوعاء لفترة زمنية من خمس دقائق وبعدها يتم تصفيتة وشربه.

البردقوش والشاى الاخضر، يمكن تناول البردقوش ع الشيا الاخضر من اجل زيادة فعاليتها والاستفادة بشكل أكبر ، يتم مزج الشاي الاخضر والبردقوش دون إضافة سكر وتناول ثلاث أكواب واقتضى التنويه إلى أن البردقوش لا يعمل على إنقاص الوزن دون ممارسة الرياضة واتباع حمية غذائية مناسبة.

فوائد البردقوش للنساء

من الفوائد التي يتمتع بها هو فوائدة العديدة للمرأة والتي يمكن ذكرها في ده نقاط:

يساعد البردقوش في استعادة توازن الهرمونات الأنثوية وتنظيم الدورة الشهرية.

يساهم البردقوش بشكل مباشر في تخفيف العديد من الأعراض الشائعة التي تصاب بها السيدات أثناء فترة الحيض.

يستخدمه العديد من النساء في معالجة الأعراض المرتبطة بانقطاع الطمث.

يعمل على تحفيز بشكل فعال أداء الدورة الشهرية.

يساعد الأمهات المرضعات على زيادة إنتاج الحليب.

يعمل كعلاج لمتلازمة المبيض المتعدد الكيسات.

يعمل البردقوش بشكل فعال في تحسين حساسية الأنسولين.

يقلل البردقوش من مستويات الأندروجين لدى المصابات به.

 

يساهم في تحسين حالة الربو

اظهرت الدراسات ان تناول نقطتين من زيت البردقوش يوميا مع تناول ادوية الربو اللازمة لمدة ثلاثة أشهر على التوالي يحسن حالة مريض الربو خاصة وأنه يعمل علي تحسين وظائف الرئة.

مضاد للميكروبات

يمكن لزيت البردقوش المخفف على الجلد أن يساعد في معالجة الفطريات، كما يحتوي على عدة خصائص مضادة للبكتيريا، كما أن أخذه كمكملات قد يساهم في علاج فرط النمو لبكتيريا الأمعاء.

تقليل مشاكل الهضم

بالرغم من قلة الدراسات التي أجريت على الإنسان إلا انه يعتقد ان البردقوش يحمي من المشاكل الهضمية مثل قرحة المعدة والأمراض التي تنتقل عن طريق الغذاء.

مهدئ

يعد زيت المردقوش من أفضل الزيوت التي تمنحك الشعور بالهدوء والاستقرار النفسي للجسم والمخ ايضاً، ويخلصك من الشعور الدائم بالقلق ويعمل على تقليل التوتر.

طارد الغازات

يعمل زيت البردقوش على تطهير المعدة وتقليل آلام المعدة بسبب التقلصات، كما يساعد في علاج الأشخاص الذين يعانون من صعوبة في هضم الطعام، والأوجاع التي قد تصل إلى الصدر نتيجة انتفاخ المعدة.