عشبة تسكن الآلام وتعالج الأمراض أوصى بها النبي ﷺ

السوسنة

من حديث أم قيس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال (عليكم بهذا العود الهندي فإن فيه سبعة أشفية منها ذات الجنب).

والعود الهندي المذكور في الحديث النبوي، هو القسط الهندي الذي يعتبر من الأعشاب التي تنتمي إلى فصيلة الزنجبيل، وهو أحد أشهر الأعشاب الهندية المستخدمة قديماً في علاج العديد من الحالات المرضية.

يتكون القسط الهندي، من عناصر غذائية، أكسبته خصائص علاجية واسعة المجال، يمكن الحصول عليها عن طريق تناوله كمشروب أو إضافته إلى الأطعمة كباقي التوابل أو تطبيق زيته على الجسم.

فوائد القسط الهندي على الصحة العامة:

الوقاية من السرطان لاحتوائه على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، التي تساعد على تقوية الجهاز المناعي، كما تكافح الشوارد الحرة بجسم الإنسان، مما يقلل من فرص الإصابة بالأورام السرطانية، خاصةً سرطان الدم، والغدد اليمقاوية، والبنكرياس، والمعدة، والقولون، والبروستاتا.

مفيد لصحة القلب، حيث يساهم القسط الهندي في خفض نسبة الدهون الثلاثية بالجسم، واستبدالها بالكوليسترول المفيد بالدم، ولهذا السبب، فهو من الأعشاب الطبيعية المفيدة لصحة القلب، كما يقلل من فرص إصابته بالأمراض.

مفيد للكلى لاحتوائه على العديد من المواد المطهرة، التي تقضي على كافة السموم أو الطفيليات المتراكمة في الجهاز البولي، والتي تسبب الالتهابات والآلام المختلفة، وتتمثل أهمية هذه النبتة للكلى بالآتي:إدرار البول، والتخلص من السوائل المحتبسة في الجسم، وتحديداً في البطن، والأطراف السفلية. الوقاية من الإصابة بالتهاب الكليتين، أو المجاري البولية. منع تكون الحصى في الكليتين، والتي تكون بسبب تراكم عنصر الكالسيوم بكمياتٍ زائدةٍ فيهما.

مسكن للآلام، يعد القسط الهندي من الأعشاب المفيد لمرضى الالتهابات، خاصةً التهاب المفاصل، وذلك لمحتواه العالي من مضادات الالتهابات، التي تعمل على تسكين الآلام، والتخفيف من حدة الالتهاب والتورم عند تطبيق زيته على المنقطة المصاب.

يعالج أمراض الجهاز التنفسي، مثل نزلات البرد والإنفلونزا، لاحتوائه على مضادات الأكسدة والالتهابات، التي تعمل على تقوية الجهاز المناعي، والتخفيف من حد الأعراض المصاحبة لنزلات البرد والإنفلونزا، مثل انسداد الأنف والتهاب الحلق والسعال، أما عن طريقة استخدامه، أضف القليل منه في الماء ساخن، ثم قم باستنشاق بالبخار المنبعث من الكوب.

مفيد للمعدة، فكوب من مشروب القسط الهندي بعد تناول الوجبات، من شأنه أن يجبنك الإصابة باضطرابات الجهاز الهضمي، لأنه يساعد على تسهيل عملية الهضم، وتحسين حركة الأمعاء، والتقليل من فرص التعرض للإمساك والانتفاخ والغازات، كما ينصح بتناول مشروب القسط الهندي عند الاشتباه في الإصابة بالديدان المعوية، لاحتوائه على مواد كيميائية تعمل عمل المطهر المعوي، حيث تكافح الديدان الديوان الأسطوانية أو الخيطية وتقضي عليها.

الحد من السكري، يمثل القسط الهندي أهمية كبيرة لصحة البنكرياس، لأنه يساعدها على القيام بوظائفها الحيوية، والمتمثلة في إفراز الأنسولين، مما يساهم في ضبط نسبة السكر بالدم، وبالتالي تقل فرص الإصابة بمرض السكري.

علاج تليف الكبد، بسبب احتواء القسط الهندي على خصائص مضادة للجراثيم مثل الهلينين وحمض البنزوات ومضادات الاكسدة مثل الفينول والفلافونيدات، فانه فعال في علاج مشاكل تليف الكبد والحفاظ على صحته.

"الخليج 36"