ما هي الأطعمة التي كان يحبّها النبي ﷺ

السوسنة

هناك الكثير من الثمار والاطعمة التي اوصانا النبي  صلّى الله عليه وسلّم بتناولها لما لها من فوائد صحية للجسم، أو ورد بعض الأحاديث التي ذكرت أنواع من الأطعمة كان يتناولها.

فقد ثبت عن النبي عليه الصلاة والسلام في الأحاديث التي رواها الصحابة حول طعامه المفضّل وحول الأطعمة التي كان يكره تناولها.

فقد جاء في ذلك ما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنّه كان يحب تناول الثَّريد، فقد ورد عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال "كمُلَ من الرجال كثير ولم يكمل من النساء إلَّا مريم بنت عمران وآسية امرأَة فرعون وفضل عائشة على النساء كفضل الثَّريد على سائر الطعام".وقد ورد عن محمد بن عبد الرحمن الحجازي، أنّ رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يحب تناول لحم الظَهر والكتف من الشّاة، فقد ورد عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال "أطيب اللحم لحم الظهر".

وورد عنه أيضاً أنه كان يحب تناول البقل والقثّاء وهو أحد أنواع الخيار والدّباء ألا وهي القرع.

أمّا عن الحلوى والفواكه فقد ثبت عنه عليه الصلاة والسلام أنه كان يحب العسل والرُطب والتمر، وكانت أحب الفواكه إليه الرُطب والبطيخ.

أمّا الأطعمة التي كان يتناولها الرسول ، فقد ثبت في الأحاديث الصحيحة أنه أكل الأرنب ، وذلك لما رواه أنس بن مالك رضي الله عنه"أنفجنا أرنباً بمر الظهران فسعى أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم خلفها فأدركتها فأخذتها فأتيت بها أبا طلحة فذبحها بمروة فبعث معي بفخذها إلى النبي -صلى الله عليه وسلم فأكله فقلت "أكله ؟" قال "قبله" 

وثبت عنه عليه الصلاة والسلام أنّه قد أكل الدجاج ، فقد جاء في صحيح الحديث عن زهدم الجرمي رضي الله عنه قال "أنَّ أبا موسى أتى بدجاجة فتنحَّى رجل من القوم فقال ما شأنك؟ قال "إني رأيتها تأكل شيئاً قذرته فحلفت أن لا آكلَه" فقال أبو موسى"ادن فكل فإني رأيت رسول اللَّه يأكله وأمره أن يكَفِّر عن يمينه".

أمّا القرع ، فقد جاء عن أنس بن مالك رضي الله عنه أنه قال "إنَّ خياطاً دعا رسول الله صلَّى الله عليه وسلم لطعام صنعه قال أنس بن مالك "فذهبت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى ذلك الطعام ، فقَرب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم خبزاً من شعير ومرقاً فيه دبَّاء وقديد ، قال أنس "فرأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يتتبَّع الدُّباء من حوالي الصحفة" قال "فلم أزل أُحب الدُّباء منذ يومئذ".

وثبت عنه صلى الله عليه وسلم أنه كان يحبّ الخل ، فقد روي عن جابر بن عبد الله رضي الله عنه أنَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم سأل أهله الإدام فقالوا للرسول صلى الله عليه وسلم "ما عندنا إلّا خل" ، فدعا به وأكل منه وهو يقول "نِعم الأدم الخل، نِعم الأدم الخل".

"اليوم"