الأترج وفوائده ولماذا ذكره النبي ﷺ

السوسنة

الأترج "الكباد": شجرة من الحمضيات تتميز بالأغصان والأوراق الناعمة، أزهارها بيضاء وثمرتها تشبه الليمونة إلا أنها أكبر بكثير ذات لون أصفر يميل إلى البرتقالي عند النضج.

ورائحة ثمرة الاترج مميزة زكية وماؤها حامض.

وثبت في الصحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال "مثل المؤمنين الذي يقرأ القرآن مثل الأترج طعمها طيباً وريحها طيباً".

وقد قام ابن قيم الجوزية بذكر العديد من المنافع الأترج والتي منها أنه إذا جعل في الثياب منع السوس وأن رائحته تصلح فساد الهواء والوباء.

ومن فوائد الأترج أو الكباد:

الثمار ممتازة جدا لمعالجة آلام الصداع، حيث من الممكن شرب كوب من الماء مع قليل من عصير الكباد، حيث تعمل الخصائص المضادة للالتهابات والمسكنة للألم في التخلص من الصداع بشكل طبيعي.
تعتبر من أقوى آليات الدفاع الطبيعي، وتساعد فاكهة الأترج في منع وتقليل خطورة التهابات الجهاز التنفسي خلال نزلات البرد بالإضافة إلى أنها تساعد على زيادة سرعة الشفاء.
التقليل من مخاطر الإصابة بالسرطان، عن طريق إبطاء تطور المرض في الجسم وجعل المواد المسرطنة غير نشطة.
الكميات السخية من "فيتامين سي" في ثمار الأترج تستطيع تأمين صحة الأسنان وتقويتها بالإضافة إلى تعزيز صحة اللثة ودعمها، كما تساعد هذه الفاكهة على تجنب الإنسان الإصابة بداء الاسقربوط.
تعتبر وصفة كأس المياه الدافئة مع عصير الكباد من الوصفات الجيدة لإنقاص الوزن.
علاج جيد ضد لدغات الحشرات والجروح الصغيرة
يستخدم عصير الكباد في جنوب الهند كعلاج طبيعي لارتفاع ضغط الدم، "إذا تم تناول عصير الكباد مع المياه الدافئة صباحا قبل وجبات الفطور، فإنه يساعد في تقليل ارتفاع ضغط الدم، حيث يحتوي اللباد على نسب عالية من البوتاسيوم الذي يعزز أيضا صحة القلب"، وهناك الكثير من الفوائد لصحة الجسم.
وكالات