الموز ما فوائده للصحة ؟

 السوسنة اسلام - الموز من الفواكة التي تزرع في المناطق الحارة بوجه خاص ، ذكر الموز في القران الكريم في قوله تعالى : " وطلح منضود " اذ ان الطلح هنا المقصود فيه الموز 

فما الفوائد الصحية لهذه الفاكهة ؟ 
فوائد هذه الفاكهة كثيرة ولكن ابرزها : 
1. يمد الجسم بالطاقة يمتاز لب الموز الطري وسهل الهضم باحتوائه على سكريات بسيطة سهلة وسريعة الامتصاص بالجسم مثل السكروز والفركتوز.
 
وبهذا يعد الموز من الأغذية المشهورة للرياضيين والتي تمدهم بالطاقة السريعة والتي يحتاجونها أثناء التمارين وفي المبارايات الرياضية المختلفة. 
2 . يساعد على التخفيف من مشاكل الهضمية : يحتوي الموز على نسبة عالية من الألياف القابلة للذوبان مثل البكتين (Pectin)، حيث أن استهلاك 100 غرام من الموز يمد الإنسان بما يقارب 7% من نسبة الألياف التي ينصح بتناولها يومياً.
 
وبهذا يكون سببا في تسهيل حركة الامعاء والوقاية من المشاكل الهضمية والعديد من الأمراض المزمنة. 
3 .  على عكس ما هو شائع بين بعض الناس من ان الموز يسبب الامساك فقد أثبتت الدراسات العلمية إن إحتواء الموز على الألياف القابلة للذوبان، بنسبة عالية وخاصة البكتين (pectin)، ونسبة عالية من الماء حيث أن 75 % من كتلته هي عبارة عن ماء، يجعله يساهم في تسهيل حركة الأمعاء والهضم في الجسم.
 
حيث أن تناول موزة واحدة في اليوم يمد الانسان بما يقارب 15% من نسبة الألياف التي يحتاجها يومياً. 
4. يحسن الحالة النفسية : من فوائد الموز أنه مهدىء للأعصاب ويساعد على التقليل من الكابة وذلك باحتوائه أيضا على مادة التريبتوفان (Tryptophan).
 
ويقوم الجسم بتحويل المادة المذكورة لما يعرف بهرمون السعادة في الجسم (السيروتينين serotonin)، والذي يساعد على الاسترخاء وتحسين المزاج.
 
ولهذا كله ربما عرف الموز منذ القدم باسم فاكهة الفلاسفة أو الحكماء لما كان يساعدهم في الاسترخاء والتأمل. 
5. يحافظ على القلب وصحته :يعتبر الموز من المصادر الغنية جداً بفيتامين B6 (البيريدوكسين) والمهم جدا لسلامة الأعصاب والوقاية من فقر الدم، والمحافظة على صحة القلب والشرايين.
حيث أن 100 غرام من الموز توفر ما يقارب 28% من الكمية الموصى بها يوميا من هذا الفيتامين. 
وغير هذا من الفوائد التي تحويها هذه الفواكة الغنية  بالفيتامينات والعناصر