حدث في اليوم الثاني من رمضان

السوسنة - هبة ربيع  شهد اليوم الثاني من رمضان عبر التاريخ الكثير من الأحداث المهمة والإنتصارات والهزائم سنسرد عدة أحداث منها: 

 
- تولي عبد الملك بن مروان الخلافة الأموية عام 65 هجري والذي ساهم في القضاء على الفتن التي عانت منها الدولة الإسلامية منذ منتصف الخلافة الراشدة وسك اول عملة إسلامية وحرر اقتصاد الدولة الإسلامية من الإعتماد على العملة الأجنبية "الدينار البيزنطي" وعرّب الدواوين والخراج.  
 
- حدوث معركة شقحب في 2 رمضان عام 702 هجري في المسلمون والتتار والتي كان سببها طمع التتار في بلاد الشام.، وانتصر المسلمون في هذه المعركة وعادت الطمأنينة للناس في دمشق. 
 
- وفي 2 رمضان من سنة 732 هجري ولد أشهر الشخصيات التاريخية العلمية ابن خلدون والذي ولد في تونس وينحدر من أصول يمنية حيث كان له باع طويل في الفقه وعلوم الدين وعلم الحديث وأحاط بأصول المنطق واراء الفلاسفة وكتبهم. وهو صاحب الكتاب الشهير مقدمة ابن خلدون الذي قدم فيها نظريات جديدة بعلم الإجتماع والتاريخ
 
- وفي 2 رمضان سنة سنة 132 هجري قامت الدولة العباسية وخرج آخر الخلفاء الأمويين منها. 
 
 
 
- وفي 2 رمضان قام عقبة بن نافع ببناء مدينة القيروان لتكون محط رحال المسلمين ومنها تنطلق الجيوش وبنى فيها جامع القيروان. 
 
- ومن الحوادث الأليمة التي حدثت في 2 رمضان من سنة 114 هجري معركة بلاط الشهداء وتعتبر الهزيمة الأبشع للتاريخ الإسلامي في الأندلس بين جيش المسلمين والفرنجة. وكانت الهزيمة كبيرة الى الحد الذي لم يرفع الاذان في ارض المعركة لقرون عدة.، وقد سميت ببلاط الشهداء تخليدا للشهداء الذين ماتوا في المعركة وأبرزهم القائد عبد الرحمن الغافقي. 
 
ومن الأحداث التاريخية المهمة التي حدثت في 2 رمضان عبر التاريخ تمكن المصريون الإستيلاء على جزيرة كريت.




آخر إضافات الموقع

الأكثر مشاهدة