السوسنة
أحيانا يتعرض البعض لحوادث سير، يصابون خلالها بضربات او كدمات جسدية أو كسور، فيأخذون مال كتعويض من شركة التأمين نتيجة هذه الإصابات؟ فما حكم هذا الأمر بالشرع؟
أجابت الإفتاء الاردنية عن هذا السؤال وتاليا نص الإجابة:
'الحمد لله، والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله
التعويض عن الضرر المادي مشروع في الفقه الإسلامي، وقد فصّل العلماء الأسباب الشرعية الموجبة للتعويض المالي، وقد قامت على أخذ التعويض المالي أدلة كثيرة من كتاب الله تعالى، وعمل بهذا المبدأ فقهاء الأمة، فمن ذلك قول الله تعالى: {وَدِيَةٌ مُسَلَّمَةٌ إِلَى أَهْلِهِ} [النساء: 92]، فقد قرر الله جل جلاله مبدأ التعويض المالي عن قتل النفس المعصومة خطأ، قال الإمام الماوردي رحمه الله: 'من أتلف شيئاً ضمن' [الحاوي الكبير 7 /121].
والأصل الشرعي أن التعويض عن الضرر يقع على المباشر أو المتسبب؛ لأن موجب التعويض هو الفعل، قال شيخ الإسلام الإمام الرملي رحمه الله: 'من أتلف مالاً لغيره، أو تعدى باستعماله؛ وجب عليه دفع البدل لما أتلفه، وأجرة ما استعمله، ونحو ذلك' [نهاية المحتاج 4/ 380].
وعليه؛ فلا حرج في أخذ التعويض من شركات التأمين إذا تم الحصول عليه بسبب ضرر حقيقي وقع نتيجة الحادث، ولم يكن في المسألة تحايل أو كذب. والله تعالى أعلم.
السوسنة
أحيانا يتعرض البعض لحوادث سير، يصابون خلالها بضربات او كدمات جسدية أو كسور، فيأخذون مال كتعويض من شركة التأمين نتيجة هذه الإصابات؟ فما حكم هذا الأمر بالشرع؟
أجابت الإفتاء الاردنية عن هذا السؤال وتاليا نص الإجابة:
'الحمد لله، والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله
التعويض عن الضرر المادي مشروع في الفقه الإسلامي، وقد فصّل العلماء الأسباب الشرعية الموجبة للتعويض المالي، وقد قامت على أخذ التعويض المالي أدلة كثيرة من كتاب الله تعالى، وعمل بهذا المبدأ فقهاء الأمة، فمن ذلك قول الله تعالى: {وَدِيَةٌ مُسَلَّمَةٌ إِلَى أَهْلِهِ} [النساء: 92]، فقد قرر الله جل جلاله مبدأ التعويض المالي عن قتل النفس المعصومة خطأ، قال الإمام الماوردي رحمه الله: 'من أتلف شيئاً ضمن' [الحاوي الكبير 7 /121].
والأصل الشرعي أن التعويض عن الضرر يقع على المباشر أو المتسبب؛ لأن موجب التعويض هو الفعل، قال شيخ الإسلام الإمام الرملي رحمه الله: 'من أتلف مالاً لغيره، أو تعدى باستعماله؛ وجب عليه دفع البدل لما أتلفه، وأجرة ما استعمله، ونحو ذلك' [نهاية المحتاج 4/ 380].
وعليه؛ فلا حرج في أخذ التعويض من شركات التأمين إذا تم الحصول عليه بسبب ضرر حقيقي وقع نتيجة الحادث، ولم يكن في المسألة تحايل أو كذب. والله تعالى أعلم.
السوسنة
أحيانا يتعرض البعض لحوادث سير، يصابون خلالها بضربات او كدمات جسدية أو كسور، فيأخذون مال كتعويض من شركة التأمين نتيجة هذه الإصابات؟ فما حكم هذا الأمر بالشرع؟
أجابت الإفتاء الاردنية عن هذا السؤال وتاليا نص الإجابة:
'الحمد لله، والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله
التعويض عن الضرر المادي مشروع في الفقه الإسلامي، وقد فصّل العلماء الأسباب الشرعية الموجبة للتعويض المالي، وقد قامت على أخذ التعويض المالي أدلة كثيرة من كتاب الله تعالى، وعمل بهذا المبدأ فقهاء الأمة، فمن ذلك قول الله تعالى: {وَدِيَةٌ مُسَلَّمَةٌ إِلَى أَهْلِهِ} [النساء: 92]، فقد قرر الله جل جلاله مبدأ التعويض المالي عن قتل النفس المعصومة خطأ، قال الإمام الماوردي رحمه الله: 'من أتلف شيئاً ضمن' [الحاوي الكبير 7 /121].
والأصل الشرعي أن التعويض عن الضرر يقع على المباشر أو المتسبب؛ لأن موجب التعويض هو الفعل، قال شيخ الإسلام الإمام الرملي رحمه الله: 'من أتلف مالاً لغيره، أو تعدى باستعماله؛ وجب عليه دفع البدل لما أتلفه، وأجرة ما استعمله، ونحو ذلك' [نهاية المحتاج 4/ 380].
وعليه؛ فلا حرج في أخذ التعويض من شركات التأمين إذا تم الحصول عليه بسبب ضرر حقيقي وقع نتيجة الحادث، ولم يكن في المسألة تحايل أو كذب. والله تعالى أعلم.
التعليقات