السوسنة - كشف الداعية والحاصل على دكتوراه في أصول الدين، محمد علي، حكم الشرع في أكل لحوم الخيل والحمير، مؤكدا إن أكل لحوم الحمر الأهلية لا يجوز، بينما لحم الحصان مباح أكله، مستشهدا بعدة ادلة شرعية.
ورغم ان الإمام مالك حرم اكل لحوم الخيل، التي جعلها الله للركوب والزينة فقط، مستدلاً بقوله تعالى: (والخيل والبغال والحمير لتركبوها وزينة) [النحل:8]، الا ان جمهور العلماء حرموا لحوم الحمر الأهلية وإباحة لحوم الخيل، مستدلين بما ورد في الصحيحين وغيرهما، من حديث أسماء التي قالت: 'نحرنا على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم فرساً فأكلناه'، كما نهى النبي، صلى الله عليه وسلم، يوم خيبر عن لحوم الحمر الأهلية، وإذنه في الخيل، وهو في الصحيحين.
وعن جابر رضي الله عنه قال: (سافرنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم وكنا نأكل لحم الخيل ونشرب ألبانها) رواه الدارقطني والبيهقي.
وأضاف الداعية، أن النهي في الحديث أصله التحريم، وما ورد في الأحاديث في إباحة لحم الحمير أو تحريم لحوم الخيل فهو ضعيف معارض لما في الصحيحين.
وختم محمد علي قوله، أن ذبح الحمير وأكلها والاستخدام الآدمي لها حرام شرعا، فهي للزينة والركوب، ولا يجوز أكلها، أما لحوم الخيول فهذا أمر مختلف فيه.
إقرأ أيضا:
السوسنة - كشف الداعية والحاصل على دكتوراه في أصول الدين، محمد علي، حكم الشرع في أكل لحوم الخيل والحمير، مؤكدا إن أكل لحوم الحمر الأهلية لا يجوز، بينما لحم الحصان مباح أكله، مستشهدا بعدة ادلة شرعية.
ورغم ان الإمام مالك حرم اكل لحوم الخيل، التي جعلها الله للركوب والزينة فقط، مستدلاً بقوله تعالى: (والخيل والبغال والحمير لتركبوها وزينة) [النحل:8]، الا ان جمهور العلماء حرموا لحوم الحمر الأهلية وإباحة لحوم الخيل، مستدلين بما ورد في الصحيحين وغيرهما، من حديث أسماء التي قالت: 'نحرنا على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم فرساً فأكلناه'، كما نهى النبي، صلى الله عليه وسلم، يوم خيبر عن لحوم الحمر الأهلية، وإذنه في الخيل، وهو في الصحيحين.
وعن جابر رضي الله عنه قال: (سافرنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم وكنا نأكل لحم الخيل ونشرب ألبانها) رواه الدارقطني والبيهقي.
وأضاف الداعية، أن النهي في الحديث أصله التحريم، وما ورد في الأحاديث في إباحة لحم الحمير أو تحريم لحوم الخيل فهو ضعيف معارض لما في الصحيحين.
وختم محمد علي قوله، أن ذبح الحمير وأكلها والاستخدام الآدمي لها حرام شرعا، فهي للزينة والركوب، ولا يجوز أكلها، أما لحوم الخيول فهذا أمر مختلف فيه.
إقرأ أيضا:
السوسنة - كشف الداعية والحاصل على دكتوراه في أصول الدين، محمد علي، حكم الشرع في أكل لحوم الخيل والحمير، مؤكدا إن أكل لحوم الحمر الأهلية لا يجوز، بينما لحم الحصان مباح أكله، مستشهدا بعدة ادلة شرعية.
ورغم ان الإمام مالك حرم اكل لحوم الخيل، التي جعلها الله للركوب والزينة فقط، مستدلاً بقوله تعالى: (والخيل والبغال والحمير لتركبوها وزينة) [النحل:8]، الا ان جمهور العلماء حرموا لحوم الحمر الأهلية وإباحة لحوم الخيل، مستدلين بما ورد في الصحيحين وغيرهما، من حديث أسماء التي قالت: 'نحرنا على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم فرساً فأكلناه'، كما نهى النبي، صلى الله عليه وسلم، يوم خيبر عن لحوم الحمر الأهلية، وإذنه في الخيل، وهو في الصحيحين.
وعن جابر رضي الله عنه قال: (سافرنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم وكنا نأكل لحم الخيل ونشرب ألبانها) رواه الدارقطني والبيهقي.
وأضاف الداعية، أن النهي في الحديث أصله التحريم، وما ورد في الأحاديث في إباحة لحم الحمير أو تحريم لحوم الخيل فهو ضعيف معارض لما في الصحيحين.
وختم محمد علي قوله، أن ذبح الحمير وأكلها والاستخدام الآدمي لها حرام شرعا، فهي للزينة والركوب، ولا يجوز أكلها، أما لحوم الخيول فهذا أمر مختلف فيه.
إقرأ أيضا:
التعليقات