ازدياد مستمر بأعداد المساجد في أمريكا

السوسنة - أجرى معهد السياسة الاجتماعية والتفاهم (ISPU)، بالتعاون مع الجمعية الإسلامية لأمريكا الشمالية (ISNA)، ومركز العمل الخيري الإسلامي دراسة حول أعداد وخصائص المساجد في الولايات المتحدة الأمريكية.
 
وجاءت الدراسة التي تجرى كل 10 سنوات لرصد التغيرات الجديدة تحت عنوان (المسجد الأمريكي 2020: النمو والتطور)، وشملت المساجد الموجودة في الولايات المتحدة الأمريكية.
 
وأظهرت الدراسة زيادة ملحوظة بأعداد المساجد الجديدة في أمريكا، وازدياد أعداد أئمة المساجد المولودين في أمريكا، بالإضافة إلى نمو ملحوظ فيما يخص تطور المساجد بشكل عام.
 
وأحصي 2769 مسجدا في الولايات المتحدة في عام 2020، وأرجعت الدراسة السبب الرئيسي لازدياد عدد المساجد إلى زيادة أعدد المسلمين في أمريكا.
 
وفيما يخص عدد المصلين في صلاة الجمعة، فقد سجلت الدراسة زيادة قدرها 16بالمئة بالمقارنة بدراسة 2010، حيث سجَّلت 72 بالمئة من المساجد زيادة بنسبة 10بالمئة أو أكثر في حضور صلاة الجمعة.
 
وفي حديثه لصحيفة "Arab American News" أشار الدكتور إحسان باجبي، الأستاذ المشارك في الدراسات الإسلامية بجامعة كنتاكي، أهمية نتائج الدراسة، مشيرا إلى إجراء أول دراسة عن المساجد عام 2000، تبعتها دراسة عام 2010، وصولًا إلى الدراسة الحالية 2020.
 
وأشارت الدراسة إلى أن 29 بالمئة من زوار المساجد هم من فئة الشباب، أو ما تتراوح أعمارهم ما بين 18 و34 عاما.
 
وقال باجبي، إن الدراسة تؤكد اجتذاب المساجد لنسبة جيدة من الشباب، لكن النسبة المئوية للشباب المسلم الذين يرتادون المساجد أقل بكثير من النسبة المئوية الفعلية للشباب في المجتمع المسلم.