مسلمو البوسنة يرحبون بالمؤبد للصربي ملاديتش

السوسنة - لاقى تأكيد الحكم بالسجن المؤبد ضد القائد العسكري لصرب البوسنة السابق راتكو ملاديتش، ترحيبا واسعا من مسلمي البوسنة. 
 
ووصف مسلمو البوسنة القرار الصادر عن القضاء الدولي بـ "التاريخي" بينما اعتبره الصرب قرارا متحيزا.  
 
وقالت وزيرة الخارجية البوسنية بيسيرا توركوفيتش إن "ملاديتش هو أحد مرتكبي الإبادة الجماعية الرئيسيين وتلقى حكماً مستحقاً"، مشيرة إلى أنه على أساس الحقيقة والعدالة يمكن بناء السلام الدائم وكذلك الاستقرار، معربة عن تأييدها لسن قوانين في البوسنة تحظر إنكار الإبادة الجماعية في سريبرينيتشا، كما يفعل القادة السياسيون في البوسنة، وصربيا.
ومن جانبه، قال شفيق دزافيروفيتش، العضو المسلم في المجلس الرئاسي البوسني من سراييفو، إن "العالم المتحضر لن يتذكر إلا مجرم حرب، لا أكثر".
 
وفي مركز النصب التذكاري لضحايا سريبرينيتشا، حيث كان أقارب الضحايا يتابعون إعلان الحكم، قالت نورا مصطفيك، التي فقدت ثلاثة أطفال وزوجا في المذبحة: "من الجيد أن يكون معروفاً أن ثمة مذبحة وقعت".
 
 
من جهته، قال ميلوراد دوديك، زعيم صرب البوسنة وممثلهم في المجلس الرئاسي البوسني، إن الحكم "يساهم في انعدام الثقة بين الشعوب".
 
وأضاف أن "الثقة في العدالة الدولية انهارت"، نافياً أي إبادة جماعية في سريبرينيتشا.
 
كما اتهم السياسي الصربي البوسني ميركو ساروفيتش المحكمة الدولية بإدانة عسكريين وسياسيين من صرب البوسنة فقط وتبرئة مسلمي البوسنة والكروات الذين اتهمهم بالتسبب في مقتل 30 ألف صربي خلال الحرب الأهلية التي واجهت الشعوب الثلاثة.
 
وصادقت آلية المحاكم الجنائية الدولية في لاهاي الثلاثاء الماضي، على إدانة ملاديتش بالإبادة الجماعية في سريبرينيتشا، التي قتلت خلالها قواته حوالي 8 آلاف مسلم، وجرائم حرب أخرى، وجرائم ضد الإنسانية في الحرب الأهلية البوسنية بين 1992 و1995.
 




آخر إضافات الموقع

الأكثر مشاهدة