وفاة المفكر الاسلامي عبدالكريم زيدان

السوسنة - أعلن الاثنين في صنعاء عن وفاة الداعية و المفكر الإسلامي د.عبدالكريم زيدان عن عمر ناهز 97 عاماً.

 
ويعد زيدان أحد أبرز وجوه الفكر الإسلامي ومنظري الدعوة، تقلد العديد من المناصب، وله عشرات المؤلفات في القانون و الشريعة والدراسات الإسلامي.
 
سيرة ذاتية
 
د. عبد الكريم زيدان بهيج العاني المراقب العام السابق لجامعة الإخوان المسلمين في العراق، وأحد علماء أهل السنة في العراق، وأحد علماء أصول الفقه والشريعة الإسلامية. 
 
ولد ببغداد سنة 1917م ونشأ فيها وتدرج. تعلم قراءة القرآن الكريم في مكاتب تعليم القرآن الأهلية. رحل إلى العمل في اليمن وعمل في العديد من جامعاتها. 
 
أكمل دراسة الأولية في بغداد. دخل دار المعلمين الابتدائية وبعد تخرجه فيها أصبح معلما في المدارس الابتدائية دخل كلية الحقوق ببغداد وتخرج فيها. عين بعدها مديرا لثانوية النجيبية الدينية. التحق بمعهد الشريعة الإسلامية من جامعة القاهرة ونال الماجستير بتقدير ممتاز وحصل على شهادة الدكتوراه من جامعة القاهرة سنة 1962 بمرتبة الشرف الأولى. 
 
حائز على جائزة الملك فيصل العالمية في الدراسات الإسلامية سنة 1417 هـ / 1997م.
 
وشغل فضيلته المناصب العلمية الآتية : أستاذ الشريعة الإسلامية ورئيس قسمها في كلية الحقوق جامعة بغداد سابقاً، ثم أستاذ الشريعة الاسلامية ورئيس قسم الدين بكلية الآداب جامعة بغداد سابقاً، وبعدها أستاذ الشريعة الإسلامية في كلية الدراسات الإسلامية بجامعة بغداد وعميدها سابقاً.
 
غادر العراق عام 1992، وعمل أستاذاً للشريعة الاسلامية بقسم الدراسات الإسلامية ودراسة الماجستير والدكتوراه بجامعة صنعاء ومازال بهذا المنصب لحد الآن.
 
ويعمل أيضاً أستاذا بقسم الفقه وأصوله بجامعة الإيمان بصنعاء.
 
له الكثير من البحوث العلمية والمؤلفات منها : بحوث فقهية معاصرة، الوجيز في أصول الفقه، موجز الأديان في القرآن، المفصل في أحكام المرأة والبيت المسلم ويقع ب(11) جزءاً، المستفاد من قصص القرآن للدعوة والدعاة، الإيمان بالقضاء والقدر، أصول الدعوة، اللقطة وأحكامها في الشريعة، (مجموعة بحوث فقهية)، القيود الواردة على الملكية الفردية، القصاص والديات في الشريعة الإسلامية، المدخل لدراسة الشريعة الإسلامية، الوجيز في شرح القواعد الفقهية، نظرات في الشريعة الإسلامية مقارنة بالقوانين الوضعية، نظام القضاء في الشريعة الإسلامية، بالإضافة إلى العديد من المؤلفات والبحوث غير المطبوعة.
 
د. عبد الكريم زيدان بهيج العاني هو المراقب العام السابق لجامعة الإخوان المسلمين في العراق، رحل إلى العمل في اليمن وعمل في العديد من جامعاتها.
 
بحوث
 
أثر القصود في التصرفات والعقود.
 
اللقطة وأحكامها في الشريعة الإسلامية.
 
أحكام اللقيط في الشريعة الإسلامية.
 
حالة الضرورة في الشريعة الإسلامية.
 
الشريعة الإسلامية والقانون الدولي العام.
 
الاختلاف في الشريعة الإسلامية.
 
عقيدة القضاء والقدر وآثرها في سلوك الفرد.
 
العقوبة في الشريعة الإسلامية.
 
حقوق الأفراد في دار الإسلام.
 
القيود الواردة على الملكية الفردية للمصلحة العامة في الشريعة الإسلامية
 
نظام القضاء في الشريعة الإسلامية.
 
موقف الشريعة الإسلامية من الرق.
 
النية المجردة في الشريعة الإسلامية.
 
مسائل الرضاع في الشريعة الإسلامية
 




آخر إضافات الموقع

الأكثر مشاهدة