مسلمو أوكرانيا يحتفلون بالمولد الشريف

السوسنة - أحتفل مسلمو أوكرانيا في شتى مدنها ومحافظاتها بالمولد النبوي  الشريف فرحا وابتهاجا بذكرى مولد خير البشر آخر الانبياء والرسل عليهم الصلاة والسلام محمد القريشي العربي الأمين عليه الصلاة والسلام.

 
فقد شهد مسجد الرحمة في العاصمة الأوكرانية كييف الاحتفال المركزي والذي أقيم بعد افتتاح المعرض التراثي السنوي للحضارة الاسلامية والذي تقيمه الادارة الدينية لمسلمي أوكرانيا للعام الثاني في العاصمة كييف.
 
حيث تعرف الضيوف رفيعي المستوى سفراء ورؤساء جاليات ومنظمات المجتمع المدني واعلاميين وغيرهم من الضيوف من مسلمي أوكرانيا وكييف على بعض جوانب التراث الاسلامي المشرف عبر المخطوطات والزخارف والتحف وأزياء الشعوب الاسلامية المتنوعة في أوكرانيا والعالم.
 
أما الحفل المركزي  فقد افتتح بقراءة آيات عطرة من الذكر الحكيم تلاها أحد طلبة الجامعة الاسلامية في أوكرانيا، ثم ألقيت عدة كلمات كان من أبرزها كلمة فضيلة المفتي الشيخ أحمد تميم والذي تحدث عن الشرعية الدينية للاحتفال بهذه المناسبة مشيرا الى أن الرسول لم يحتفل بهذه المناسبة ولم يحتفل صحابته بها وانما أقرها التابعون وتابعيم بإحسان واحتفلوا بها، فهي من السنن الحسنة.
 
واعرب المفتي عن استغرابه من رفض البعض وانكارهم لعمل الاحتفال بالمولد مذكرا بان الشيطان هو قد قد امتعض عند ولادة النبي عليه السلام.
 
وألقى سعادة د. محمد الأسعد سفير دولة فلسطين لدى أوكرانيا كلمة تهنئة بهذه المناسبة متمنيا الخير والامان لمسلمي أوكرانيا بهذه المناسبة الشريفة ومشيدا بالعلاقات الوطيدة بين مسلمي أوكرانيا ومسلمي فلسطين، ومذكرا بالقضية المحورية للأمة وهي القدس الشريف الذي تركه البعض وتخلى عن نصرة أهله بحجة فتوى لشيخ من هنا أو من هناك.
 
وقد قرأت على الملا العديد من التهاني لمسلمي أوكرانيا بهذه المناسبة من بينها تهنئة وزير الثقافة الأوكراني ليونيد نوفوخاتكو والذي هنأ الامة الاسلامية بالمولد النبوي الشريف وأعرب عن تقييم الحكومة الأوكرانية الايجابي لجهود مسلمي أوكرانيا في توطيد القيم الروحية والاخلاقية في المجتمع الأوكراني.
 
وقد اتحفت فرق الانشاد الحضور بالمدائح النبوية والاناشيد الدينية كما وعرض فيلم باللغة الروسية يقدم شجرة الانبياء عليهم السلام بطريقة مميزة وسلسة للمشاهد ليتعرف على نسب الانبياء عليهم الصلاة والسلام ونسب آخرهم وافضلهم محمد عليه الصلاة والسلام.
 
ثم ختم الحفل بدعاء فضيلة المفتي تميم وقرائة سورة الفاتحة وأهداء ثوابها للنبي الكريم.




آخر إضافات الموقع

الأكثر مشاهدة