هيومن رايتس : مسلمو ميانمار يواجهون تطهيرًا عرقيًا

السوسنة - سلطت منظمة "هيومن رايتس ووتش"، المعنية بالدفاع عن حقوق الإنسان،  الضوء في تقرير جديد لها على المعاناة وأعمال العنف والعدائية المفرطة التي تمارس ضد المسلمين في ميانمار من قبل الجماعات البوذية، قائلة إن "حملات تطهير عرقي وجرائم ضد الإنسانية تمارس ضد المسلمين هناك".
 
وذكر التقرير، الذي نشره موقع أخبار "إيشيان كوريسبوندنت" الآسيوي اليوم، أن المجتمعات الإسلامية في أجزاء عديدة من ميانمار استهدفت في كثير من الهجمات الدموية خلال عام 2013 من قبل البوذيين، مما أسفر عن وقوع العديد من الضحايا وتدمير الممتلكات وزيادة الاضطراب وحالة انعدام الأمن في البلاد.
 
وأشار التقرير إلى أن التوجّه نحو تصاعد أعمال العنف ضد المسلمين قاده، بشكل جزئي، راهب بوذي سيء السمعة، يدعى "يو ويراثو"، اعتاد على تشجيع المشاعر المعادية للمسلمين.. مضيفة أنه في ظل كل ذلك لم يخرج أي من قادة البلاد السياسيين ليعلنون عن نبذهم وإدانتهم لهذه الانتهاكات، وهو ما يزيد من خطورة الوضع هناك.
 
وأوضح التقرير أن جماعة "الروهينغيا" المسلمة الكائنة في ولاية راخين تعتبر من أكثر الجماعات اضطهادًا في ميانمار، لافتًا إلى أن المساعدات التي قدمت إليهم في عام 2013 تفوق ما قدم في عام 2012، ورغم ذلك لا تزال هناك مخاوف جدية بسبب القيود المفروضة على حركتهم ونقص سبل المعيشة وعدم توافر الخدمات الأساسية واستمرار التهديدات المعادية لهم من البوذيين.
 
ووصفت "هيومن رايتس ووتش" ما يحدث من أعمال عنف وعدائية ضد مسلمي "الروهينغيا" بحملات التطهير العرقي وجرائم ضد الإنسانية.. مشيرة إلى أن من يعترض منهم على وضعه يواجه خطر الانتهاك وحتى الموت.
 
 




آخر إضافات الموقع

الأكثر مشاهدة