توقع ارتفاع نسب التعامل بالصكوك الاسلامية

السوسنة - توقعت دراسة ان تلعب الصكوك السيادية التي تصدرها دول العالم دورا رئيسيا في تمويل مشروعات كبيرة تحتاج الى رؤوس أموال ضخمة.
 
حيث عبر  خبراء ومصرفيون إن إصدار الصكوك تزايد بشكل ملحوظ خلال السنوات القليلة الماضية بعد أن ظهرت ميزات التمويل الاسلامي  التمويل مقارنة بالسندات التقليدية خلال سنوات الأزمة العالمية .
 
وقال عماد المنيع الرئيس التنفيذي وعضو مجلس الإدارة في شركة بيت التمويل الكويتي الاستثمارية التابعة لبيت التمويل الكويتي إن نمو إصدارات الصكوك في  العالم عامي 2014 و2015 لن يقل عن 12% سنويا.
 
وعزا ذلك إلى وجود مستحقات تقدر بمبلغ 12 مليار دولار عام 2014 ونحو 22 مليارا عام 2015 على جهات حكومية في المنطقة من أهمها حكومة دبي، وهو ما سيحتاج إلى "إعادة تمويل" من خلال أدوات مالية من أهمها الصكوك.
 
وأضاف المنيع أن المنطقة كذلك تشهد فورة في مشاريع البنية التحتية بسبب استعداد قطر لاستضافة كأس العالم واستعداد دبي لاستضافة معرض إكسبو إضافة لصفقات تجارية ضخمة.
 
وكانت دراسة أعدتها مؤسسة تومسون رويترز ونشرت في نوفمبر الماضي توقعت أن تبلغ الفجوة بين العرض والطلب على السندات الإسلامية أو الصكوك ذروتها عام 2014 ثم تبدأ في الانكماش تدريجيا خلال عدة سنوات، مع تزايد عدد الإصدارات.
 




آخر إضافات الموقع

الأكثر مشاهدة