مؤسسات إسلامية تسعى لجمع 250 مليون دولار لإغاثة الشعب السوري

السوسنة - تسعى مؤسسات خيرية إسلامية تقودها الهيئة الخيرية الإسلامية العالمية ومقرها الكويت لجمع 250 مليون دولار لإغاثة الشعب السوري في مؤتمر يعقد غدا الثلاثاء في الكويت يضم المنظمات الإغاثية من مختلف دول العالم.

 
وقال وليد السيف مدير الهيئة الخيرية الإسلامية العالمية بالإنابة لرويترز اليوم الإثنين إن المؤسسات الخيرية الكويتية تعهدت بالفعل بتقديم 40 مليون دينار (142 مليون دولار) من هذا المبلغ وتسعى لاستكمال التعهدات في المؤتمر الثاني للمنظمات غير الحكومية المانحة للشعب السوري الذي تستضيفه الكويت غدا الثلاثاء ليصل المبلغ الإجمالي إلى 250 مليون دولار يتم انفاقها خلال 2014 على إغاثة الشعب السوري.
 
وأكد السيف أن المؤتمر الأول للمنظمات غير الحكومية المانحة للشعب السوري الذي عقد العام الماضي تمكن من جمع تعهدات بمبلغ 183 مليون دولار لكن ما تم جمعه بالفعل كان أكثر من 190 مليون دولار خلال العام الماضي. 
 
وقال عبدالله المعتوق رئيس مجلس إدارة الهيئة الخيرية الإسلامية العالمية في مؤتمر صحفي عقد اليوم الإثنين إن الهيئة اجتمعت مع أكثر من 30 جمعية نفع عام كويتية وجرى الاتفاق على ضرورة تشكيل لجنة تنسيقية لتوحيد الجهود من أجل تطبيق مقترح بإنشاء مشروع خيري متكامل باسم الكويت لطرحه ضمن تعهدات المنظمات غير الحكومية في المؤتمر حيث ستسهم كل جمعية في إقامة المشروع الخيري المشترك وفق تخصصها وطبيعة نشاطها.
 
وأضاف المعتوق "تواصلنا مع شركائنا الدوليين والإقليميين للتنسيق والتعاون بشأن هذه القضية الإنسانية ووجهنا دعوات لـ 165 منظمة إنسانية وشخصية خيرية لحضور مؤتمر المنظمات غير الحكومية كما وجهنا دعوات إلى 70 جمعية خيرية وشخصية محلية لذات الأمر وذلك إيمانا منا بضرورة تعزيز جهود التنسيق والشراكة."
 
وأكد أن الهيئة الخيرية الإسلامية العالمية قدمت وحدها خلال الفترة الماضية مساعدات للاجئين السوريين في الأردن وتركيا ولبنان وأرمينيا تقدر بمبلغ 37 مليون دولار. 
 
وقال "نتطلع من خلال المؤتمر المقرر غدا بإذن الله أن نحشد جهود الجمعيات الخيرية حول إنشاء مشروع مدينة لتسكين وإيواء اللاجئين السوريين وقوامه 2000 بيت بالإضافة إلى كافة الخدمات التعليمية والطبية وقد سبق أن قمنا في الهيئة الخيرية بتجارب ناجحة مماثلة حيث نفذنا مشروع قرية الكويت النموذجية في منطقة كيليس التركية وضمت 1000 بيت وقرية مماثلة في مخيم الزعتري... ومع كل قرية أنشأنا عددا من المدارس والمساجد والمراكز الطبية كما وجهنا سمو أمير البلاد إلى إنشاء 2000 بيت جديد."
 
ويسبق مؤتمر المنظمات غير الحكومية المانحة للشعب السوري بيوم واحد مؤتمرا حكوميا للمانحين لدعم الوضع الانساني في سوريا الذي يسعى الى تغطية احتياجات منظمات الامم المتحدة لدعم اللاجئين السوريين خلال الفترة المقبلة والتي تقدر بنحو ستة مليارات دولار.