أطعمة تسبب حموضة المعدة

السوسنة - يعاني الكثير من البشر حول العالم مشكلة "حموضة المعدة" ويقول الأطباء أن السبب يعود إلى إرتداد الحامض المعدي من المعدة إلى المريئ مسببا حرقة و ألماً شديدا في هذه المنطقة وقد يسبب أعراضاً اخرى مثل إلتهاب الحلق وصعوبة البلع  والشعور بوجود كتلة بالمريء،ولكن بعض الاغذية تزيد المشكلة سوءأ ، وهنا سوف نستعرض أهم الأغذية التي تسبب مشكلة حموضة المعدة.
 
الشوكولاتة، حيث يبدو أن الشوكولاتة تعمل على زيادة ارتجاع الحامض المعدي بشكل كبير أكثر من غيرها من الأغذية وذلك بسبب محتواها من المواد المبنهة مثل الكافيين والثيوبرومين والتي تسبب الارتجاع. وأيضاً لاحتوائها على نسبة عالية من الدهون التي تسبب الارتجاع هي الأخرى. بالإضافة لوجود الكاكاو والذي يعمل على زيادة الارتجاع المريئي،والشوكولاتة السوداء مثلاً ليست سيئة غذائياً مثل شوكولاتة الحليب ولكنها تبقى سيئة بالنسبة لمن يعانون من الارتجاع المريئي.
 
المشروبات الغازية هي أهم أسباب الحموضة حيث أن الكربونات تساهم في زيادة الضغط على الأمعاء ومن ثم دقع الحامض إلى أعلى. وسبب آخر يجعلها سيئة بالنسبة للارتجاع المريئي هي أنها تحتوي على الكافيين الذي يسبب الارتجاع والأمر الأسوأ أنها مشروبات حامضية. ويوصي مؤلفو الكتاب بالابتعاد تماماً عن المشروبات الغازية لتجنب حدوث الارتداد المريئي.
 
الأطعمة المقلية هي أحد الأسباب الرئيسية في حدوث الارتجاع المريئي نظراً لتناولها بكثرة حيث أنها دائماً ترتبط بحدوث حرقة بالصدر وهي عامة أغذية سيئة على الصحة بسبب محتواها العالي من الدهون والذي يسبب حموضة المعدة وبعض المشاكل الصحية الأخرى.
 
بالرغم من أن الخمور ليست مشروبات حمضية بدرجة عالية إلا أنها تسبب ارتخاء العضلة الحاجزة بين العدة والمريء مما يؤدي إلى ارتداد الحامض إلى المريء.
 
الدهون العالية بوجه عام تسبب الارتداد المريئي وليس هناك غذاء أفضل من آخر في هذا الأمر بما فيها منتجات الألبان. وينصح مؤلفو الكتاب بتناول كمية صغيرة جداً من هذه الأغذية كإضافة للطعام إذا كنت تعاني من حموضة المعدة, ولكن ليس كوجبة رئيسية. ويفضل تناول منتجات الألبان منخفضة الدسم.
 
اللحوم العالية في الدسم مثل لحم الأبقار أو الجاموس أو الضأن تسبب حموضة المعدة من خلال تواجدها لفترات كبيرة في المعدة مما يسمح لمستوى الحامض بالزيادة. ويفضل هنا المؤلفون تناول اللحم منخفض الدسم مرة واحدة أسبوعياً لا أكثر من ذلك.
 
يسبب الكافيين بشكل عام الارتجاع المريئي. حيث تحتوي القهوة وأيضاً الشاي  الأسود على نسبة عالية من الكافيين. ولذلك يفضل تناول كوب من القهوة يومياً على الأكثر لمن يعانون من مشكلة حموضة المعدة. لكن التناول الدوري للقهوة والشاي على مدار اليوم سوف يسبب مشكلة الارتجاع المريئي حتى ولو لم تكن تعاني من هذه المشكلة. ويمكن استبدال هذه المشروبات بالأعشاب أو بكوب من الشاي الأخضر.