بيان من الصحة السعودية بشأن التطعيمات واللقاحات قبل الحج

السوسنة

تعتبر تطعيمات السفر للحج خطوة أساسية لمن يرغب في التوجه إلى بيت الله الحرام؛ إذ يحول عدم الحصول عليها دون أداء الفريضة، سواء لحجاج الداخل أو الخارج.

وأصدرت وزارة الصحة في المملكة العربية السعودية مستندًا يوضح الاشتراطات والإرشادات الصحية المتعلقة بالقادمين إلى المملكة لأداء فريضة الحج أو العمل الموسمي في مناطق الحج موسم 1445 هجريًا أو 2024 ميلاديًا.

أهمية التطعيمات قبل أداء فريضة الحج

تلعب التطعيمات واللقاحات، بشكل عام، دور مهم بحماية الإنسان من التقاط العدوى أو نشرها لغيره عبر طرق عديدة، كل بحسب طبيعة المرض.

ومع الاستعداد بدء موسم الحج لعام 2024، أقرت وزارة الصحة السعودية مجموعة من اللقاحات الواجب الحصول عليها للحجاج من داخل المملكة وخارجها قبل أداء الفريضة؛ إذ يعمل كل تطعيم منها على الوقاية من مرض مختلف.

وتكمن أهمية كل لقاح من اللقاحات المطلوبة، وفقًا لما ذكرته السلطات السعودية، فيما يلي:

لقاح "كوفيد-19": يحمي من الإصابة بعدوى فيروس كورونا ومتحوراته، ويعمل على تخفيف حدة الأعراض، وشدة المرض، وتقليل نسبة التنويم بالمستشفى عند الإصابة به.

لقاح الإنفلونزا: يحمي من العدوى بالإنفلونزا، والتي قد تنتشر بسهولة في التجمعات، وتسبب مضاعفات خطيرة، خاصة للمصابين بالأمراض المزمنة، وممن يعانون نقص المناعة.

لقاح الحمى الشوكية: يحمي من عدوى بكتيرية خطيرة تصيب المخ والحبل الشوكي، وتنتقل عن طريق الرذاذ المتطاير من الأنف والفم.

لقاح الحمى الصفراء: يحمي من عدوى فيروسية تنقل عن طريق البعوض.

لقاح شلل الأطفال: يحمي من الالتهاب الفيروسي شديد العدوى الذي يؤثر على الحبل الشوكي والمخ، ويسبب ضعفًا دائمًا بالعضلات والشلل والوفاة.

هل تطعيمات الحج إلزامية

يعد الحصول على التطعيمات اللازمة للحج أمرًا ضروريًا بل وإلزاميًا؛ إذ تصدر وزارة الصحة السعودية مستندًا رسميًا سنويًا يوضح الاشتراطات والإرشادات الصحية المتعلقة بالتطعيمات الإلزامية قبل الحج والفئات المستهدفة، فضلاً عن التطعيمات الموصى بها.

ويحول عدم الحصول على التطعيمات واللقاحات المطلوبة دون أداء فريضة الحج، سواء للحجاج من داخل أو خارج الأراضي السعودية، كما يمنع العاملون في الحج أو القادمين للعمل في مناطق الحج من أداء مهامهم.

وقالت وزارة الصحة السعودية، عبر موقعها الرسمي، موجهة حديثها لراغبي أداء الركن الخامس من أركان الإسلام أو القادمين للعمل، إنه "ينبغي الالتزام بأخذ واستكمال جرعات التطعيمات اللازمة قبل الحج بفترة كافية؛ ​حرصًا على صحتك وصحة ضيوف الرحمن، ممن يؤدون فريضة الحج معك".

وأوضحت أنه يشترط لأداء فريضة الحج أن يكون الحاج محصنًا ضد الأمراض التالية:

كوفيد-19.

الحمى الشوكية التيسيرية.

الإنفلونزا الموسمية.

كيف أحصل على تطعيمات الحج

أوضحت وزارة الصحة السعودية أن التطعيمات لحجاج الداخل تتوافر في مراكز الرعاية الصحية الأولية، ووجهت الراغبين في أداء فريضة الحج هذا العام بالمبادرة بحجز موعد من خلال تطبيق "صحتي".

ووفرت الوزارة رابطًا إلكترونيًا يمكن من خلاله معرفة أسماء المستشفيات والمراكز الصحية التي تتوافر فيها تطعيمات الحج عبر تطبيق "صحتي"، فيما توفر كل دولة مراكز صحية للحصول على تطعيمات الحج قبل المغادرة للأراضي المقدسة.

شروط تطعيمات الحج

اشترطت وزارة الصحة في المملكة الحصول على مجموعة من اللقاحات قبل التوجه إلى بيت الله الحرام وأداء النسك، على أن تتوافر مجموعة من الشروط في تلك اللقاحات، وهي:

لقاح كوفيد-19: جرعة واحدة أُعطيت خلال العام 1445 هـ.

لقاح الإنفلونزا: جرعة واحدة أُعطيت، خلال العام 1445 هـ، على ألا تقل الفترة منذ تلقي اللقاح عن 10 أيام، ولا تزيد على سنة.

لقاح الحمى الشوكية: جرعة واحدة لجميع الراغبين في أداء الحج من جميع الدول من البالغين والأطفال من عمر سنة أو أكبر، ويجب ألا تقل الفترة منذ تلقي اللقاح عن 10 أيام، ولا تزيد على 5 سنوات.

لقاح شلل الأطفال: جرعة واحدة للقادمين من الدول التي يسري فيها فيروس شلل الأطفال البري أو فيروس شلل الأطفال المشتق من اللقاح (bOPV) أو لقاح شلل الأطفال المعطل (IPV)، أو الدول التي سجلت فيها نتائج إيجابية لفيروس شلل الأطفال المشتق من اللقاح (CVDPV۲).

لقاح الحمى الصفراء: جرعة واحدة للقادمين من الدول والمناطق التي تسري فيها، علماً بأن شهادة التطعيم للحمى الصفراء تصبح سارية بعد 10 أيام من تلقي اللقاح، وتمتد صلاحيتها مدى الحياة.

وشددت على ضرورة أخذ مشورة الطبيب فيما يخص لقاح الحمى الشوكية المبني على تاريخ آخر تطعيم سابق، موضحة أنه يمكن تلقي اللقاحات في أي وقت قبل بدء المناسك.

وأضافت: وإن كان من المفضل أخذها قبل الحج بوقت كافٍ لزيادة المردود من فائدتها، كما يمكن تلقي جميع اللقاحات معًا في وقت واحد.

ما هي تطعيمات الحج

يكثر بحث الراغبين في حج بيت الله الحرام عن "تطعيمات الحج وزارة الصحة السعودية"، لمعرفة قائمة اللقاحات الواجب الحصول عليها طبقًا لأحدث تعليمات السلطات الصحية في المملكة.

وفي السطور التالية، نقدم دليل التطعيمات للحج لعام (1445/2024) طبقًا لما أصدرته وزارة الصحة السعودية تحت عنوان "التحصينات الأساسية اللازمة- حج 1445"، ويتضمن:

الحجاج والعاملون داخل السعودية

وتتضمن قائمة التطعيمات للراغبين في أداء الحج من داخل المملكة العربية السعودية 2024، أو للعاملين في الحج، مع الحرص على توثيقها في تطبيق "صحتي"، ما يلي:

لقاح كوفيد-19.

لقاح الإنفلونزا.

لقاح الحمى الشوكية.

الحجاج من خارج السعودية

تتضمن قائمة التطعيمات للراغبين في أداء الحج من خارج المملكة العربية السعودية 2024، ما يلي:

لقاح كوفيد-19.

لقاح الإنفلونزا.

لقاح الحمى الشوكية (الالتهاب السحائي).

لقاح شلل الأطفال

لقاح الحمى الصفراء.

وأوصت السلطات الصحية السعودية بتحديث التحصين ضد الأمراض المستهدفة بالتحصينات الأساسية، مثل:

التطعيم ضد الفيروسي الثلاثي: "الحصبة، النكاف، الحصبة الألمانية".

التطعيم ضد الدفتيريا.

التطعيم ضد الكزاز.

التطعيم ضد السعال الديكي .





آخر إضافات الموقع

الأكثر مشاهدة