احذر من 3 أحاديث نبوية غير صحيحة منتشرة على المواقع

السوسنة - حذر العالم الأزهري، الدكتور مختار مرزوق عبدالرحيم، عبر حسابه في فيسبوك، من أحاديث غير صحيحة منسوبة إلى النبي صلى الله عليه وسلم، يتم تداولها بشكل واسع على مواقع التواصل.

أحاديث غير صحيحة منسوبة إلى النبي صلى الله عليه وسلم، وهي:

عن عليٍّ- رضي الله عنه- أنّهُ قال: اللهمَّ لا تُحَوِّجْنِي إلى أحَدٍ من خَلْقِكَ، قال: فَسمعَنِي النبيُّ ﷺ فقال: "لا تقُلْ هكذا، بَلْ قُلْ: اللهمَّ لا تُحَوِّجْنِي إلى شِرارِ خَلْقِكَ، الذينَ إذا أعْطَوْا مَنُّوا، وإذا مَنَعُوا عابُوا".

وهذا الحديث غير صحيح، ولا أصل له في السنة النبوية.

"يأتي على الناس زمان يحبون خمسا وينسون خمسا: "يحبون الدنيا وينسون الآخرة، يحبون المال وينسون الحساب، يحبون الخلق وينسون الخالق، يحبون الذنوب وينسون التوبة، يحبون القصور وينسون القبور.. فإن كان الأمر كذاك ابتلاهم الله بالغلاء والوباء وموت الفجأة وجور الحكام".

وهذا الحديث، من الأحاديث المنتشرة على مواقع التواصل، ويردده الكثير من الناس وينسبوه إلى النبي صلى الله عليه وسلم، لكن لا أصل له أبدا.

"ما رآني أحد منكم على هيئتي إﻻ فاطمة ابنتي وأبو بكر".

هذا الكلام غير موجود في كتب السنة، وفيه رَكاكَةِ اللَّفظِ، وضعف التركيب، ومخالف للأدلة الشرعية، ويعتبر حديث مكْذوب، فقد قال الإمام ابن الجوزي: "إذا رأيت الحديث يُبَايِنُ المعقول، أو يُخَالِفُ المنقول، أو يُنَاقِضُ الأصول - فاعلم أنه موضوع".

مرزوق يوجه رسالة للإعلاميين ورواد التواصل الإجتماعي

وفي ختام حديثه، وجه مرزوق رسالة لكل عالم يخرج على وسائل الإعلام، أو مروج لأحاديث غير صحيحة، أن يتق الله ولا ينشر الأحاديث المكذوبة، فقد حذر النبي صلى الله عليه وسلم من تأليف الأحاديث والروايات ونسبها إليه، فقال: "من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) رواه في الصحيح.

إقرأ أيضا: 

 





آخر إضافات الموقع

الأكثر مشاهدة