مواطن أردني يرى الملائكة ما رأي الإفتاء؟

السوسنة - بناء على فيديو ظهر فيه مواطن أردني ادعى انه رأى الملائكة، هل يمكن رؤيتها في الحقيقة؟ وما رأي الإفتاء في هذا الأمر؟

أكدت دار الإفتاء عبر موقعها الرسمي، ان الملائكة مخلوقات من نور محتجبون عن أبصار الناس، ولا يمكن رؤيتها الا بكرامة من الله تعالى، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (خُلِقَتِ الْمَلاَئِكَةُ مِنْ نُورٍ وَخُلِقَ الْجَانُّ مِنْ مَارِجٍ مِنْ نَارٍ وَخُلِقَ آدَمُ مِمَّا وُصِفَ لَكُمْ) رواه مسلم.

وكان جبريل عليه السلام يأتي إلى النبيّ صلى الله عليه وسلم، على هيئة دحية الكلبي، وعلى هيئة رجل لا يعرفه، وهذا يدل على انه لا يمكن رؤية الملائكة على صورتهم الحقيقية، ولم يثبت ان احدا رأى ملاكا بهيئته التي خلقها الله ما عدا الرسول صلى الله عليه وسلم.

فقد رأى نبينا الكريم، جبريل عليه السلام على صورته مرّتين، ولم يُثبت تكرار هذا الأمر مع إنسان آخر، فإذا ادَّعى إنسان صالح رؤية الملائكة على نفس هياتها، حينها نفوض أمره إلى الله تعالى، دون اصدار حكم شرعي حوله.

ومن ناحية ثانية، يمكن رؤية الملاك على غير صورته الحقيقية، وورد ذلك في أكثر من رواية زمن الصحابة رضي الله عنهم، ففي حديث صحيح رواه سيدنا عمر بن الخطاب، سأل النبي صلى الله عليه وسلم عن الإسلام والإيمان والإحسان والساعة وبعض الامور، فقال له: (يَا عُمَرُ أَتَدْرِي مَنِ السَّائِلُ؟) قُلْتُ: اللهُ وَرَسُولُهُ أَعْلَمُ، قَالَ: (فَإِنَّهُ جِبْرِيلُ أَتَاكُمْ يُعَلِّمُكُمْ دِينَكُمْ) متفق عليه.

إقرأ أيضا: