إذا رأى الشخص هلال شوال والدولة لم تعلن فهل يفطر؟

السوسنة - بعد الجدل الذي دار حول رؤية هلال شوال، وتوقيت أول أيام عيد الفطر، وتساءل البعض لو حصل ورأى شخص هلال شوال والدولة لم تعلن ذلك فهل يفطر ام يتبع رأي الدولة؟

وبدوره أجاب الدكتور أسامة الحديدي، المدير التنفيذي لمركز الأزهر العالمي للرصد والافتاء الالكتروني، عن هذا السؤال، وأكد انه لا يجوز لهذا الشخص الفطر حتى لو رأى الهلال بعينه، وعليه الالتزام بكلام الجهات المعنية.

كما روى الداعية الدكتور محمد علي، حدثا يثبت وجوب الالتزام برأي الدولة حول رؤية الهلال وقال: "أن كريب قال: قدمت الشام واستهل عليّ هلال رمضان وأنا بالشام، فرأيت الهلال ليلة الجمعة، ثم قدمت المدينة في آخر الشهر فسألني ابن عباس، ثم ذكر الهلال فقال: متى رأيتم الهلال؟. فقلت: رأيناه ليلة الجمعة. فقال: أنت رأيته؟ فقلت: نعم، ورآه الناس وصاموا وصام معاوية. فقال: لكنا رأيناه ليلة السبت، فلا نزال نصوم حتى نكمل ثلاثين أو نراه. فقلت: ألا تكتفي برؤية معاوية وصيامه؟ فقال: لا. هكذا أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم" وقال الترمذي: "والعمل على هذا الحديث عند أهل العلم أن لكل بلد رؤيتهم".

وأكد الداعية، ان الأصل العمل بالرؤية في إثبات الأهلة لا بالحساب الفلكي.

أما افطار من رأى الهلال وحده، اختلف فيه الفقهاء، فعند الحنفية والحنابلة: "لا يفطر برؤيته المنفردة حتى لو كان الرائي الإمام وحده أو القاضي وحده".

أما عند المالكية – كما ينقل ابن جزي المالكي – بأنه: “من رأي وحده هلال شوال لم يفطر عند مالك خوف التهمة، وسدًا للذريعة. وعلى المذهب: عن أفطر فليس عليه شيء فيما بينه وبين الله”.

وقال الأمام النووي الشافعي: “ومن رأي هلال شوال وحده لزمه الفطر، وهذا لا خلاف فيه عندنا لقوله صلى الله عليه وسلم: “صوموا لرؤيته، وأفطروا لرؤيته”

وأكد الداعية، ان على المسلم اتباع الدولة سدًا للذريعة، وحفاظا على وحدة المسلمين.





آخر إضافات الموقع

الأكثر مشاهدة