الإفتاء توضح أمرا هاما حول النذر

السوسنة - قال تعالى: "وَمَا أَنْفَقْتُمْ مِنْ نَفَقَةٍ أَوْ نَذَرْتُمْ مِنْ نَذْرٍ فَإِنَّ اللَّهَ يَعْلَمُهُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنْصَارٍ" البقرة 270.

النذر، أن توجب على نفسك ما ليس بواجب لحدوث أم ما، فعَنْ عَمْرِو بْنِ شُعَيْبٍ عَنْ أَبِيهِ عَنْ جَدِّهِ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَظَرَ إِلَى أَعْرَابِيٍّ قَائِمًا فِي الشَّمْسِ وَهُوَ يَخْطُبُ فَقَالَ : مَا شَأْنُكَ ؟ قَالَ : نَذَرْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ أَنْ لا أَزَالَ فِي الشَّمْسِ حَتَّى تَفْرُغَ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : لَيْسَ هَذَا نَذْرًا إِنَّمَا النَّذْرُ مَا ابْتُغِيَ بِهِ وَجْهُ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ [أحمد عَنْ عَمْرِو بْنِ شُعَيْبٍ عَنْ أَبِيهِ عَنْ جَدِّهِ].

وفي هذا الشأن، طرح أحد الأشخاص سؤالا على دار الإفتاء حول النذر، وقال انه نذر لله تعالى إن تحصل على مبلغ من المال سيهدي والدته سوارين من الذهب، وقبل حصوله على المبلغ توفيت والدته، فهل يلزم بدفع السوارين للورثة أو لا يلزمه شيء؟.

وأجابت دار الإفتاء عن هذا السؤال وتاليا نص الإجابة:

النذر التزام قربة غير واجبة بالشرع، فإذا انعقد لزم الوفاء به، وصيغة النذر الواردة في السؤال من النذر المعلق على شرط الذي يوجب على الناذر تحقيق ما التزم به من قربة لله تعالى عند حصول الشيء المعلّق عليه، قال الخطيب الشربيني رحمه الله تعالى من فقهاء السادة الشافعية: "نذر المجازاة وهو المعلق بشيء؛ بأن يلتزم الناذر قربة إن حدثت له نعمة أو ذهبت عنه نقمة؛ كإن شفي مريضي أو ذهب عني كذا فلله عليَّ، أو فعليّ كذا من عتقٍ أو صومٍ أو نحوه، فيلزمه ذلك إذا حصل المعلق عليه" [مغني المحتاج 6/ 233].

وقد مدح الله تعالى الذين يوفون بنذرهم بقوله تعالى: {يُوفُونَ بِالنَّذْرِ وَيَخَافُونَ يَوْمًا كَانَ شَرُّهُ مُسْتَطِيرًا} [الإنسان: 7]، وقال صلى الله عليه وسلم: (من نذر أن يطيع الله فليُطِعه) رواه البخاري.

ولا يلزم الناذر الوفاء بالنذر المعلق إذا لم تتحقق الغاية أو الشرط الذي علق عليه، أو مات المنذور له قبل تحقق الغاية، قال ابن حجر الهيتمي رحمه الله تعالى من فقهاء السادة الشافعية: "ولو مات المنذور له قبل الغاية بطل-أي النذر-" [تحفة المحتاج 10/ 77]، وجاء في كتاب [بغية المسترشدين ص/588] من كتب السادة الشافعية: "ويبطل النذر المعلق بموت المنذور له قبل وجود الصفة".

وعليه؛ فلا يلزم السائلة الوفاء بنذرها ما دام أن شرط النذر وهو الحصول على مبلغ معين قد حصل بعد وفاة والدتها (المنذور له)، لكن لو تحقق شرط النذر وتحصلت على المبلغ قبل الوفاة، وتأخرت في الوفاء بالنذر حتى توفيت والدتها، فيلزمها حينها دفع النذر إلى ورثة والدتها. والله تعالى أعلم".

إقرأ أيضا: