هذا ماذا يحدث للصائم عند الإفطار على التمر

السوسنة - قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إذا أفطر أحدكم فليفطر على تمر فإنه بركة فإن لم يجد فالماء فإنه طهور".

فما هو تفضيل الإفطار بالتمر على الماء؟

يعتبر التمر غني بسكر الجلوكوز والفركتوز، وبالتالي فهو أفضل غذاء يقدم للجسم في شهر رمضان، بالإضافة إلى احتوائه على البروتينيات والدهون وبعض الفيتامينات، والمعادن الهامة، ونسبة من السليولوز.

هذا ويتحول الفركتوز إلى جلوكوز بسرعة فائقة، ويُمتَّص مباشرة من الجهاز الهضمي، مما يغذي الجسم بالطاقة، كما ان الفركتوز مع السليولوز يعتبر منشط للحركة الدودية للأمعاء، ويعتبر الفوسفور مهمٌّ في تغذية حجرات الدماغ، كما ان الفيتامينات لها دور فعَّال في عمليات التمثيل الغذائي، ولها تأثير مهدئ للأعصاب.

وللمعادن الموجودة في التمر، دور أساسيّ في تكوين بعض الأنزيمات المهمة في عمليات الجسم الحيوية، وانقباض وانبساط العضلات والتعادل الحمضي القاعدي في الجسم، مما يعطي النشاط والهدوء والسكينة في الجسم.

كما ان التمر يمنح الشعور بالشبع، ما يقلل من فرص تناوله للطعام بسرعة أو إفراطه في تناول الأطعمة الثقيلة، كما يقوم بتهيئة المعدة لاستقبال الأطعمة بعد ساعات من الصيام والخمول طوال اليوم، وتنشيط الجهاز الهضمي استعداد لهضم وامتصاص الأطعمة الثقيلة أو الدسمة.

وتناول التمر عند الإفطار يقلل من فرص الإصابة بالإمساك، لاحتوائه على الألياف التي تساعد على تحسين حركة الأمعاء.

اما إذا بدأ الصائم إفطاره بتناول المواد البروتينية، أو الدهنية، لن يتم امتصاصها إلا بعد فترة طويلة من الهضم والتحلل، ولا يمنح الجسم حاجته السريعة من الطاقة، كما تسبب بارتفاع الأحماض الأمينية في الجسم نتيجة للغذاء الخالي من السكريات.

إقرا أيضا: