هل برامج المقالب محرمة شرعا؟ داعية يحسم الجدل

السوسنة - تحدث الداعية الإسلامي الدكتور بلال نور الدين، للجزيرة مباشر، حول برامج المقالب التي تنتشر في شهر رمضان المبارك، وحكمها في الشرع.

وأشار نور الدين، ان هذه البرامج تمثل إشكالية شرعية، وفيها مضيعة للوقت، وبعضها حقق شهرة واسعة، لكنها أثارت الكثير من الجدل من الناحية الدينية، أو الأخلاقية.

وقال الداعية، ان برامج المقالب، فيها إشكال شرعي، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: "من غشنا فليس منا، والمكر والخديعة في النار"، كما قال عليه الصلاة وتلسلام: "لا يحل لمسلم أن يروّع مسلمًا".

ولفت الدكتور بلال، ان هذه البرامج فيها ترويع، ومكر وخداع، وإنفاق المال بغير طائل، حيث تخصص بعض برامج المقالب ميزانيات ضخمة تقدر بملايين الدولارات، لإعداد المقالب وتجهيز المكان والمعدات، واستضافة شخصيات شهيرة.

وتابع الداعية بلال نور الدين قوله، أن الأموال التي تنفق في إنتاج مثل هذه البرامج، تخرج في غير مصارفها التي أرادها الله تعالى، وهي مال الله، ونحن مستخلفون فيه، في الوقت الذي يتم فيه اعداد برامج تدل على الخير، وتوجه الأموال إلى نصرة المسلمين.

ودعا الدكتور إلى تخصيص الميزانيات الضخمة، لنصرة المسلمين وقضاياهم، واعداد البرامج النافعة، ودعا المسلمين إلى تخصيص أوقاتهم للذكر، والعبادة، ومتابعة البرامج التي تحقق الفائدة له في الدنيا والآخرة، والابتعاد عن المشاركة فيما يشيع الفساد، والانحلال الخلقي.

يذكر أن العديد من جهات الفتوى في العالم العربي، قد أصدرت فتاوى تحرم مثل هذه البرامج، باعتبار انها مخالفة للشريعة التي نهت عن ترويع الناس، ولو كان على سبيل المزاح، لقول النبي صلي الله عليه وسلم: «لَا تُرَوِّعُوا الْمُسْلِمَ فَإِنَّ رَوْعَةَ الْمُسْلِمِ ظُلْمٌ عَظِيمٌ».

إقرأ أيضا:





آخر إضافات الموقع

الأكثر مشاهدة