الفقراء يدخلون الجنة قبل الأغنياء والسبب؟

السوسنة - أجاب الداعية، الدكتور محمد علي، على السؤال الذي يطرحه البعض حول حقيقة ان الفقراء، أقل حسابا يوم القيامة من الأغنياء، وأكد ان هذا الأمر صحيح، كما ان الفقراء يدخلون الجنة قبل الأغنياء، مستشهدا بحديث النبي، صلى الله عليه وسلم: "قمت على باب الجنة فإذا عامة من دخلها المساكين، وإذا أصحاب الجَدِّ (الأغنياء) محبوسون إلا أن أصحاب النار قد أمر بهم إلى النار".

وأضاف الداعية بأن الغني وصاحب المال الذي سيكون من أهل الجنة، لا يدخلها حتى يسأله الله عما أعطاه في الدنيا، ويشترك مع غيره في الحساب بل ويزيد عليهم بالسؤال عن المال: من أين اكتسبوه؟ وفيما أنفقوه، وأما الفقير من أهلها فإنه لا شيء عنده يسأل عنه، أو عنده شيء قليل، فيكون موقفه أقصر.

وأشار الدكتور محمد علي، ان الأغنياء وأصحاب المال في الدنيا، ينتظرون خارج الجنة من أجل حسابهم وسؤالهم عن المال وفيما صرفوه، أما الفقير سيدخل الجنة قبل الغني بخمسمائة عام، مستشهدا بحديث النبي صلى الله عليه وسلم:(يا مَعْشَرَ الفقراءِ ! أَلَا أُبَشِّرُكم ؟ إنَّ فقراءَ المؤمنينَ يَدْخُلُونَ الجنةَ قبلَ أغنيائِهم بنِصْفِ يومٍ: خَمْسِمَائةِ عامٍ)، فنصف يوم من أيام يوم القيامة، تساوي خمسمائة عام من أعوام الدنيا لقوله تعالى: {وإن يوما عند ربك كألف سنة مما تعدون}.

ومن هذا الحديث النبوي الشريف، تأتي البشرى للفقراء المؤمنين، بسرعة دخول الجنة، وحث للأغنياء على الاستعداد لذلك الموقف بتطييب مكاسبهم وصرف أموالهم بالخير والأعمال الصالحة.

إقرأ أيضا: