قبل عرض مسلسل معاوية .. حكم تمثيل الصحابة وأحداث الفتنة

السوسنة - من المقرر عرض مسلسل معاوية في الموسم الرمضاني 2023، وتدور أحداث العمل حول الأحداث التي جرت مع الصحابي معاوية بن أبي سفيان بعد وفاة الخليفة عثمان بن عفان رضي الله عنه، وصولاً إلى عصر الخلافة الأموية بزعامة معاوية.

وبدوره، أوضح الداعية الدكتور محمد علي، الرأي الشرعي بتمثيل الصحابة في الدراما التلفزيونية، وأزمة الفتنة الإسلامية الكبرى، مؤكدا أن الكثير من علماء العصر منعوا من أن يمثل كبار الصحابة، كالخلفاء الراشدين، وأمهات المؤمنين رضي الله عنهن، مستشهدين بالأدلة التى أتت في تعظيمهم، وتنزيههم من محاكاة أفعالهم ومواقفهم، وخاصة من قبل ممثلين سبقوا وان قدموا ادوار الفسق والفجور، فتجسيد شخصيات الصحابة يحط من أقدارهم.

أما شروط تمثيل غيرهم من الصحابة، أكد أهل العلم انه يجب أن يتصف الممثل الذي يقوم بدورهم بالخلق والاستقامة، والسمعة الطيبة، ومن القواعد المقررة في الشريعة الإسلامية، أن كانت مفسدة الشيء أعظم من مصلحته فإنه يحرم، وتمثيل الصحابة، مفسدته أكثر من مصلحته.

وأشار الدكتور محمد علي، إلى رأي دار الإفتاء المصرية، أفتت "بأنه إذا أُظهِرُوا بشكل يناسب مقامهم من النبي صلى الله عليه وآله وسلم وأنهم خيرة الخلق بعد الأنبياء والمرسلين فلا مانع من تمثيلهم إذا كان الهدف من ذلك نبيلًا" مع الالتزام، بنقل سيرتهم الصحيحة وعدم التلاعب فيها، والتأكيد على حرمة جميع الصحابة، والاعتماد على الروايات الدقيقة، وتجنب إثارة الفتنة والفرقة بين الأمة الإسلامية.

ويُستَثْنَى من هذا الحكم: العشرة المبشرون بالجنة، وأمهات المؤمنين، وبنات الرسول صلى الله عليه وآله وسلم، وآل البيت الكرام، فهؤلاء لا يجوز تمثيلهم.

إقرأ أيضا: 





آخر إضافات الموقع

الأكثر مشاهدة